الصفحة الأولى سياسة وطنية

طارق الفتيتي: شروط الترشح لعضوية المحكمة الدستورية ‘تضرب مبدأي الاستقلالية والحياد في الصميم’

قال طارق الفتيتي النائب الثاني لرئيس مجلس نواب الشعب، ان هناك استحالة للتوافق حول بعض اعضاء المحكمة الدستورية، خاصة وان بعض الكتل لم تقدم 4 مترشحين كما يشترط لها، لتكتفي بمرشح وحيد، مشيرا الى ان هذه الكتل هي كتل وازنة وبالتالي يجب ان يكون لديها ممثل في المحكمة الدستورية.

واعتبر الفتيتي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج هنا شمس اليوم الاثنين، ان شرط ترشيح الكتل النيابية لأعضاء المحكمة الدستورية هو اجراء ‘يضرب مبدأ الحيادية في الصميم’ اذ ان الاصل في الهيئات الدستورية هو الاستقلالية والحياد.

وأضاف الفتيتي ان شرط نصاب الثلثين (145 صوت) في انتخاب اعضاء المحكمة الدستورية من الصعب المحافظة عليه خاصة في ظل المشهد النيابي الحالي المشتت.

وأشار الفتيتي الى انه من بين 4 اعضاء الموكول للبرلمان انتخابهم، لم يتم انتخاب سوى عضوة وحيدة فقط فيما باءت 9 محاولات لانتخاب بقية الاعضاء بالفشل، في تجاوز واضح وتام للآجال الدستورية، حسب تعبيره.

يذكر ان المحكمة الدستورية تتكون من 12 عضوا، ينتخب البرلمان 4 أعضاء منهم، ويُعيّن رئيس الجمهورية 4 آخرين، في حين يُعيّن المجلس الأعلى للقضاء 4 أعضاء، وفق ما ينص عليه قانونها الأساسي عدد 50 لسنة 2015 المؤرخ في 3 ديسمبر 2015

Related posts

اليوم: استئناف مباراة باريس سان جيرمان وباشاك شهير بحكّام جدد

24-24

المغزاوي للمشيشي: “لا تخضع للابتزاز وكن مستقلا وإلاّ…”

24-24

سعيد لوزير الخارجية الفرنسي: لا بد من مقاربة جديدة لمعالجة الإرهاب (فيديو)

24-24

Leave a Comment