30.9 C
تونس
16 سبتمبر، 2024
وطنية

تقدم إنجاز عدد من مشاريع البنية التحتية في تونس الكبرى ب6 %

أعلنت وزارة التجهيز والإسكان في بلاغ صادر عنها أن نسبة تقدم أشغال انجاز تحويل شبكات المستلزمين العموميين وبناء منشأة تصريف مياه الأمطار وأسس الجسر العلوي باتجاه باجة بلغت حوالي 06 بالمائة والتي كانت انطلقت بداية شهر أوت 2022.

وجاء في نص البلاغ أن الوزيرة، سارة الزعفراني الزنزري، أدت امس الجمعة 17 سبتمبر 2022، زيارة ميدانية إلى عدد من مشاريع البنية التحتية بولايات تونس ومنوبة وأريانة وذلك في إطار المتابعة المستمرة لأشغال المشاريع الراجعة بالنظر إلى وزارة التجهيز والإسكان.

وعاينت الوزيرة في مرحلة أولى رفقة والي تونس، كمال الفقي، أشغال مشروع انجاز محول الطريق الوطنية رقم 5 متفرع مع الجهوية 39 متفرع 1 (محول بن دحة) والذي يندرج في إطار مشاريع الطرقات المهيكلة لتونس الكبرى وتبلغ الكلفة الجملية للمشروع 14.7 مليون دينار بمساهمة البنك الأوروبي للإستثمار في التمويل وسيمكن من تخفيف الاختناق المروري على مستوى الحرايرية وسيدي حسين.

وأوضحت الوزارة أن هذا المشروع يتمثل في رفع الطريق الوطنية رقم 5 متفرع  بإنجاز جسرين متجانبين ذي ممرين بكل اتجاه وبطول جملي بحوالي 234.8 م في كل إتجاه وتهيئة الطرقات الجانبية وتهيئة مفترق دائري تحت المنشأة الفنية وانجاز أشغال تصريف مياه الأمطار وأشغال التنوير العمومي وأشغال تركيز الإشارات العمودية والأفقية والسلامة المرورية.

كما تحولت وزيرة التجهيز والإسكان إلى حضيرة أشغال مشروع الطريق الحزامية X20  ومشروع انجاز محول على مستوى تقاطع الطريق الحزامية X20 والطريق الوطنية 7 بولاية منوبة، وعاينت تقدم الأشغال على مستوى حي بولكباش وأشغال المحول على مستوى الطريق الوطنية 7 مع X20 بمنطقة وادي الليل، واطلعت على مدى التزام المقولات المنجزة للمشروع بتنفيذ التعهدات التي تم الإتفاق عليها خلال الزيارات الميدانية السابقة وذلك رفقة والي منوبة، محمد شيخ روحه،إلى جانب معاينة تقدم أشغال هذا المشروع على مستوى حي الرتيمي ونقطة بداية مشروع X20 بولاية أريانة.

وجددت الوزيرة بالمناسبة تأكيدها على ضرورة احترام الجدول الزمني المحدد من قبل المقاولات والمتفق عليه لاستكمال إنجاز أشغال الأجزاء المتبقية من المشروع ودخوله كاملا حيّز الإستغلال نظرا لأهميته في تخفيف الاختناق المروري.

وعلى مستوى ولاية أريانة، عاينت السيّدة الوزيرة، تقدم أشغال مضاعفة الطريق المحلية رقم 533 من ن.ك 10 إلى ن.ك 22.5 مع وصلة ربط المرفأ المالي وبلغت نسبة انجازه 82 بالمائة بكلفة جملية تقدر بحوالي 57.3 مليون دينار.

ودعت في هذا الاطار إلى مزيد استحثاث نسق إنجاز الجسر على وادي مجردة بطول 120 م والذي يتم إنجازه ضمن مكونات هذا المشروع وتعهدت المقاولة بإنهاء الأشغال حسب الآجال المتفق عليها وأن يتم فتح الجزء الأول من الجسر للجولان في إتجاه رواد آخر شهر ديسمبر 2022 واستكمال أشغال الجزء الثاني من الجسر في إتجاه قلعة الأندلس آخر شهر أفريل 2023.

وشددت سارة الزعفراني الزنزري على ضرورة مواصلة احترام كراس الشروط الفنية للانجاز ومطابقة المواصفات الفنية مع مزيد استحثاث نسق الأشغال واحترام الآجال التعاقدية المتفق عليها وذلك بهدف توفير كل الظروف الملائمة لمستعملي الطريق.

Related posts

الإثنين أول أيام عيد الفطر

root

وقفة احتجاجية لأكثر من 200 عاملة فلاحية أمام وزارة المرأة

سماح باشا

بطاقة إيداع بالسجن في حقّ المندوب الجهوي السابق للصناعات التقليدية بقابس بتهمة التحرٌش

marwa

Leave a Comment