28.9 C
تونس
5 يوليو، 2024
العالم العربي دولي

في ثاني أيام الهدنة : تجدد الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة في الخرطوم


تجددت الاشتباكات في السودان بالأسلحة الثقيلة شمال الخرطوم بحري، وذلك بعد وقت قصير من الهدوء الحذر الذي شهدته مناطق الاشتباكات اليوم الأربعاء، في ثاني أيام الهدنة والاتفاق على وقف إطلاق النار بين الجيش ومليشيا الدعم السريع. وشهد اليوم الأول من اتفاق وقف إطلاق النار خروقات واشتباكات متفرقة وتحليقا للطائرات الحربية في سماء الخرطوم. فرار 300 ألف شخص من جهته، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، اليوم الأربعاء، إن أكثر من 300 ألف شخص فروا من السودان إلى البلدان المجاورة حتى الآن.
وذكر جراندي في حسابه على “تويتر” أن الكثير من اللاجئين الفارين من الصراع في السودان عبروا حدود تشاد ومصر في الأيام القليلة الماضية.
وأضاف: “مساهمات المانحين في خطة الاستجابة للاجئين ما زالت شحيحة. نحتاج إلى المزيد من الموارد بشكل عاجل لدعم البلدان المستضيفة للاجئين”.
ويأتي ذلك فيما نقلت وكالات أنباء عن رئيس حركة تحرير السودان مصطفى تمبور قوله، إن سلاسل الإمداد الغذائي انقطعت تماما عن مدينة زالنجي بولاية وسط دارفور غرب السودان.
ووصف رئيس الحركة الوضع بوسط دارفور بالكارثي، مضيفًا أن يوم أمس وأمس الأول شهد جرائم نهب وقتل واختطاف ونهب وسلب، خلفت عددا من القتلى والجرحى جراء الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع.
وبدأت أغلب الأسر داخل مدينة زالنجي تعاني من نفاد الإمداد الغذائي والطبي، في ظل استمرار حالات التعدي على ممتلكات المواطنين من قبل جماعات متفلتة وسرقة المنازل وتزايد النزوح وسرقة مقار بعض المنظمات في المدينة إلى جانب خروج مستشفى زالنجي عن الخدمة.

Related posts

مبعوث أمريكي : حماس لم تستولي على أي مساعدات إنسانية

Walid Walid

18 وكالة أممية تطالب بوقف إطلاق النار

Walid Walid

بعد الإفراج عنها: حماس عاملوني وأبنائي باحترام ولم نتعرض لأذى

Walid Walid

Leave a Comment