فلسطين الأرض والهويّة، الشعر والسرديات والملاحم، أيقونة الأحرار، وحدَها تلك الزيتونة المباركة من أسقطت ورقة التوت عن مارد لا يشبع من الدم.. “المقاومة” تٌكتب بكل نفس وفي كل صباح جديد، فلسطين كالفن، فعلا مقاومة في هذا الزمن.
خريطة فلسطين المقاومة لريم سعد تنعكس في عبارة علم التصوف الإسلامي النفري:”كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة.»، خارطة تختزن دلالات ورمزيات وألغاز ومعاني تتولّد بكل رؤية وعند كل فكرة وتأبى على الصياغة فتضيق الكلمات. فالصورة تُشاهد ولا تٌكتب. وتبقى الكتابة محاولة من المحاولات لتبيان إشكالية الفنانة انطلاقا من الحياة والإنسان وقضاياه الوجودية مِن منظورها الفكري.
اشتغلت الفنانة على عدّة خرائط، على غرار خريطة تونس وإفريقيا وغيرها، وقد اتخذت العديد من المحاور محطات ووقفات وتأملات، كانت ثمارها سجال فكري فني ملئ بالنقاشات والأطروحات، وعماده الوعي والإنارة، وغايته التجاوز والمصالحة.
وبخصوص اختياراتها الفنية البصرية في تصميم خريطة فلسطين، بينت الفنانة ريم سعد في حديث مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنها تميل إلى الاتجاهات الضوئية اللونية المشرقة، غير أنّ خريطة فلسطين بالذات كانت مغايرة لما دأبت عليه ، فألوانها لم تكن مريحة ومطمئنة، بل كانت مؤلمة كجرح فلسطين الأخضر .. فهي لم تستطع أن تكون وفيّة لألوانها التي تحبّذها في أغلب أعمالها، حيث وجدت نفسها وجها لوجه أمام أودية من دم، وهنا تقول ريم: “عندما عملت على الجسد الإنساني مثلا، تصالحت مع الجسد في شتى تمثَلاته، كذلك كل موضوع أعمل عليه أتصالح معه حد الممكن إلا فلسطين ظلّت عصيّة، ألواني أبت المصالحة”.
وردت خريطة فلسطين مكثّفة كأنها تختزل جرح فلسطين الأخضر، من الصور التي برزت في خارطة فلسطين المحتلة، عندما ضاعفتها الفنانة أو عكستها (وهي تقنية رقمية ملازمة لأغلب أعمالها) برزت حبات زيتون تقّطر دما، كما برز جيش وكتيبة، ومعمار وأقواس وصوامع وصليب وريشة حمراء، (سمتها الفنانة ريشم الدم، فالتاريخ يدوّن بالدم هنا) ورحم بصدد مخاض في رمزية لفلسطين الولاّدة.
وتعكس مقاربة ريم سعد أيضا لخريطة فلسطين، حسب وجهة نظرها الفنية، المقاومة ودعوة إلى شعوب الأرض والمفكرين الأحرار (كما سمتهم الفنانة) إلى التأكيد على أن القضية الفسطينية هي قضية الكون بأسره، فهي ترسل دعوة مباشرة لشحذ الهمم وإعلاء صوت الحق، والتمسك بالإيمان والأمل، عبر الاستلهام من القوة الروحية وصمود الفلسطينيين في مواجهة القتل والإبادات والتهجير والجوع.
وعندما تحدّثت ريم سعد عن تقنيتها المبتكرة أوضحت أن الماء يمثل جزء من تقنيتها، وهو ما يعزّز العمق والتعقيد في أعمالها وما يعكس أبعادًا جمالية ومعاني فلسفية في فنها، إذ تعتبر الفنانة الماء وسيلة وغاية في أعمالها من خلال تقنيتها، ما يرمز للانسكاب والتدفق وما يمثل الحياة والحركة المستمرة. فالماء يمكن أن يخلق تأثيرات بصرية رائعة عن طريق الانعكاس والانعكاس الضوئي في لوحاتها، كذلك يعكس استخدامه لتجسيد الفكرة الفلسفية لكل إنسان كيان فريد بذاته..
وتقول الفنانة في حديثها مع “وات” إنها تسعى من خلال توجهها الفني لتحقيق تكامل وتصالح بين العقل والشعور، وبين الإيمان والعلم مشيرة الى أنها تأخذ على عاتقها مهمة تجسيد العوالم المعقدة والأفكار الفلسفية من خلال لوحاتها، بالتالي، يمكن القول إن أعمال ريم سعد تعبّر عن توازن متقن بين الأبعاد المعرفية والعاطفية وبين العقل والشعور، مما يجعله فنًا متكاملاً ومعبرًا عن عالم داخلي غني ومتعدد الأبعاد.
وهنا تتنزّل قضية فلسطين كما تراها الفنانة، وهي قضية إنسانية كونية، حيث ترفض فكرة التكافؤ بين المستعمِر والمستعمَر، وتدعم حق الشعب الفلسطيني، غير القابل للتصرف، في المقاومة، باعتبار أنّ كفاح الشعوب من أجل التحرر والفصل العنصري والاحتلال الأجنبي هي فكرة حيّة لا تموت.