34.9 C
تونس
7 يوليو، 2024
العالم العربي دولي عالمية

تركيا: تعليق التجارة مع الاحتلال حتى وقف الحرب في غ..زة


قال وزير التجارة التركي عمر بولات –اليوم الجمعة- إن تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى تأمين وقف إطلاق نار دائم في غزة وتدفق المساعدات الإنسانية بدون عوائق للفلسطينيين هناك. وذكر بولات -في كلمة له بإسطنبول بينما كان يعلن بيانات التجارة خلال افريل الماضي- أن موقف إسرائيل المتشدد والوضع المتدهور في غزة دفعا تركيا إلى تعليق التجارة.
وقرار تركيا -الذي أعلنته في وقت متأخر أمس الخميس- جعلها أول شريك من الشركاء التجاريين الرئيسيين لإسرائيل يوقف التصدير إليها والاستيراد منها بسبب حربها على غزة. وقالت وزارة التجارة التركية -في بيان لها أمس- إنها أوقفت كامل التعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود. وأشارت إلى أن تركيا هبت لمساعدة أهل غزة منذ اليوم الأول، وأوصلت عشرات آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية، خاصة المواد الغذائية والطبية، إضافة إلى إجلاء آلاف المرضى الفلسطينيين.
من جهتها أشادت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بقرار تركيا ووصفته بأنه شجاع وداعم لحقوق الفلسطينيين. وفي أول رد فعل إسرائيلي، قال وزير خارجيتها يسرائيل كاتس إن الرئيس التركي رجب أردوغان ينتهك الاتفاقات بإغلاق الموانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية.

Related posts

في اتصال مع بوتين.. أردوغان ينتقد “الصمت الغربي” إزاء غزة

محمد بن محمود

أسطول الحرية ينطلق غدًا من تركيا إلى قطاع غ.زة

محمد بن محمود

رئيس اللجنة التأسيسية لبنك الإستثمار الافريقي : 22 دولة توافق على عضوية بنك الاستثمار الإفريقي.. وتونس معنية بالانضمام

محمد بن محمود

Leave a Comment