27.9 C
تونس
3 يوليو، 2024
اقتصاد سياسة وطنية

رئيس الحكومة: “من الضروري إعادة الأمل للشباب التونسي”

أكد رئيس الحكومة أحمد الحشاني، على ضرورة إعادة الأمل للشباب التونسي الحامل لآمال البلاد والقادر على توفير حلول لتونس.

وأبرز لدى إشرافه اليوم الثلاثاء 11 جوان 2024 بقصر الحكومة بالقصبة على إطلاق الاستراتيجية الوطنية للشباب في أفق سنة 2035، أنه من المهم الاستثمار في الشباب وتحويل التحديات التي ترافقه إلى فرص حقيقية من أجل تحقيق الإقلاع المنشود.

واعتبر أن « الشباب في تونس يعد الثروة الحقيقية للبلاد في ظل تواضع الثروات الطبيعية وأنه رأس المال الحقيقي والأساسي لتونس نحو صياغة مستقبل أفضل، الأمر الذي ستُتيحه الاستراتيجية الوطني للشباب في أفق عام 2035.

ولاحظ رئيس الحكومة في كلمته أن الاستراتيجية الوطنية للشباب تم إعدادها ضمن مقاربة تشاركية شملت كل الأطراف المعنية بما فيهم فئة الشباب، مشيرا إلى أنه تم الاشتغال عليها لنحو عام ونصف في اتجاه تأمين مستقبل أفضل لشباب تونس.

وأكد أحمد الحشاني، أن تونس تعج بشباب موهوب وعلى درجة عالية من الكفاءة مستدلا في ذلك أن حوالي 6500 مهندس تونسي غادروا تونس في السنوات الأخيرة باتجاه أوروبا وتحديدا المانيا وفرنسا.

وكشف في هذا الصدد إلى أن كلفة تكوين المهندسين التونسيين في مختلف مراحل التعليم تبلغ حوالي 400 مليون دينار سنويا، لافتا إلى أن تونس ومنذ الاستقلال راهنت على الاستثمار في الرأس المال البشري عبر التركيز على التربية والتعليم والصحة.

ولم ينف رئيس الحكومة في جانب من كلمته التحديات الكبيرة التي تواجه البلاد كما الشباب، من ذلك توفير الشغل اللائق ومعالجة البطالة في صفوف هذه الشريحة موضحا أن هذه التحديات من قوام العدالة الاجتماعية.

وجدّد التزام الحكومة وكل الأطراف المتدخلة بالعمل على تأمين مستقبل أفضل للشباب التونسي الذي أظهر إمكانيات واعدة وكبيرة تجسمت خاصة في مئات الشركات الناشئة التي أحدثها باعثون شبان في عديد القطاعات الاقتصادية الهامة.

وخلص بالتأكيد أنه من الضروري أن يتموقع الشباب التونسي في صميم مختلف الاستراتيجيات الوطنية وتمكينه من كل عوامل وفرص النجاح وإثبات قدراته والمساهمة لاحقا في التنمية الاقتصادية للبلاد.

يُشار إلى أن موكب إطلاق الاستراتيجية الوطنية للشباب في أفق سنة 2035 جرى بحضور وزير الشباب والرياضة كمال دقيش وعدد من إطارات الوزارة وممثلي الهيئات والمنظمات الدولية المعتمدة بتونس.

Related posts

فحوى لقاء محافظ البنك المركزي بنائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا

Moufida Ayari

رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان تكرم أحد المقاومين من ولاية بنزرت عامر العوف والصحفي رشيد البكاي

رمزي أفضال

توقيع إتفاقية لبعث نوادي للطيران‎‎ في المدارس

سنية خميسي

Leave a Comment