32.9 C
تونس
28 يونيو، 2024
عالمية

الماكرونية وصلت إلى نهايتها


قال الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، يوم السبت، إن “الماكرونية”، في إشارة منه إلى السياسة التي ينتهجها الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، وصلت إلى نهايتها في فرنسا.
وأضاف في مقابلة مع وكالة “فرانس برس”: “أعتقد أن (رئيس الوزراء السابق) إدوارد فيليب لخص الوضع بشكل أفضل، أي أن الماكرونية قد وصلت إلى نهايتها، إذا كانت موجودة أصلاً في فترة ما، لكنها انتهت”. وفي وقت سابق، قال إدوارد فيليب إن ماكرون بحله البرلمان “قتل الأغلبية الرئاسية”.
وبحسب فيليب، فإن ماكرون، الذي فشل في الفوز بالأغلبية المطلقة في الانتخابات البرلمانية عام 2022، سيحصل على مقاعد أقل بعد التصويت الجديد. وعلى هذه الخلفية، قال هولاند إن الوقت قد حان لإعادة البناء في البلاد. فـ”الماكرونية”، وفقا له، كلفت فرنسا ثمنا غاليا سياسيا، وألحقت أضرارا بالأحزاب والرأي العام.
هذا وأعلن فرانسوا هولاند، الأسبوع الماضي، ترشحه لانتخابات الجمعية الوطنية (مجلس النواب في البرلمان الفرنسي).
وفي انتخابات البرلمان الأوروبي التي جرت في 9 جوان الجاري في فرنسا، تقدم حزب “التجمع الوطني” اليميني بأكثر من الضعف على ائتلاف أنصار الرئيس ماكرون، حيث حصل على 31.36% من الأصوات. فأعلن ماكرون إثر ذلك حل الجمعية الوطنية، وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة على جولتين 30 جوان و7 جويلية. وبحسب استطلاعات الرأي، فإن أكثر من ثلث الفرنسيين مستعدون للتصويت لحزب “التجمع الوطني”، في حين أن الائتلاف الرئاسي قد يحصل على أقل من 20% من الأصوات.

Related posts

أطراف الصراع السوداني يلتقون في جدة

Walid Walid

أقرّ بفشله في مهمّته.. قائد فرقة غــ…ـ زة في “جيش” الاحتلال يستقيل من منصبه

محمد بن محمود

المقاومة تتصدى للاحتلال بمناطق في الضفة الغربية

Walid Walid

Leave a Comment