39.9 C
تونس
28 يونيو، 2024
العالم العربي دولي عالمية

نتنياهو يعلن استعداده لصفقة تبادل جزئية


قوبل حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للقناة الـ14 الإسرائيلية عن “صفقة جزئية” لإطلاق سراح المحتجزين في غزة ثم استئناف الحرب لاحقا بغضب لدى أهالي الأسرى وانتقادات داخلية وخارجية.
وقال نتنياهو -في أول مقابلة له مع قناة إسرائيلية منذ بدء الحرب في 7 أكتوبرالماضي– إنه مستعد للتوصل إلى صفقة يستعيد خلالها المحتجزين لدى حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) وباقي الفصائل، ثم يعود بعدها إلى الحرب. وتنفي هذه التصريحات التأكيد الأمريكي على موافقة إسرائيل على مقترح الاتفاق الذي قدمه الرئيس جو بايدن نهاية ماي الماضي، والذي ينص على إنهاء كامل للحرب. ونقلت صحيفة هآرتس عن مصدر مطلع قوله إن تصريح نتنياهو يمكن أن يخرب احتمالات التوصل إلى اتفاق.
كما أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” -نقلا عن مصادر مطلعة- بأن تصريحات نتنياهو تتعارض مع تفويضه فريق المفاوضات بوقف الحرب في النهاية.
ووصفت المصادر التصريحات بـ”الصادمة”، مشيرة إلى أن حماس كانت تريد التأكد من الانتقال إلى المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى.
كما نقل موقع “والا” الإسرائيلي عن مسؤول على علاقة بالمفاوضات أن تصريحات نتنياهو تتسبب بضرر كبير لاحتمال التوصل إلى صفقة.
كما أغضبت تصريحات نتنياهو عائلات الأسرى، حيت أدانت هيئة أهالي الأسرى في غزة بشدة “تراجع” نتنياهو عن المقترح المطروح لصفقة التبادل.
واعتبرت أن إنهاء الحرب في غزة دون إعادة المحتجزين إخفاق قومي غير مسبوق وعدم تحقيق لأهداف الحرب.
وأضافت الهيئة أن الحديث يدور عن التخلي عن 120 محتجزا، وهو ما يعد “مساسا بالتزام الدولة الأخلاقي تجاه مواطنيها”.

Related posts

رئيس الوزراء الأردني : تهجير الفلسطينيين يعتبر إعلان حرب

Walid Walid

الكنيست يرفض الاعتراف بدولة فلسطينية

Walid Walid

حكومة نتنياهو تدعو عائلات المحتجزين لوقف الاحتجاجات

Walid Walid

Leave a Comment