34.9 C
تونس
6 يوليو، 2024
عالمية

تركيا تؤكد تحديث سياساتها إزاء سوريا “بناء على مصالحها الوطنية”


شددت وزار الخارجية التركية، الأربعاء، على أن تركيا تقوم “بتحديث سياساتها الخارجية بناء على مصالحها الوطنية”، معتبرة أن أنقرة “أبدت موقفا مبدئيا إزاء المأساة الإنسانية التي وقعت نتيجة الاضطرابات الداخلية في سوريا”، وذلك في أعقاب الغليان الذي شهدته مناطق شمال غرب سوريا بسبب الاعتداء على سوريين داخل الأراضي التركية، والذي تزامن مع إبداء الجانب التركي رغبته بلقاء رئيس النظام بشار الأسد.
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، إن “سياستنا الخارجية تقوم على مصالح دولتنا وشعبنا. وبناء على هذا الفهم، تهدف تركيا إلى إحلال السلام والاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط، حيث تتمتع بعلاقات تاريخية وثقافية قوية”.
وأضافت أن “القانون الدولي والقيم الإنسانية والبحث عن العدالة العالمية هي مبادئنا الأساسية في إرساء هذه السياسة”، مشيرة إلى أنها أبدت “موقفا مبدئيا منذ البداية ضد المأساة الإنسانية التي وقعت نتيجة الاضطرابات الداخلية في سوريا”.

وشدد البيان على أنه بينما تقوم تركيا “بتحديث سياستها الخارجية بما يتماشى مع مصالحها الوطنية، فإنها لا تتردد في اتخاذ التدابير اللازمة ضد التهديدات التي يتعرض لها أمننا القومي”.

واعتبرت الخارجية التركية أنه “من الممكن المساهمة في السياسة الخارجية بالنقد البناء. لكن تشويه الحقائق من أجل مكاسب سياسية واتهامات مبنية على التعصب الأيديولوجي لا يمكن تقييمها في هذا السياق”، بحسب تعبيرها.

Related posts

استمرار جهود فرق الإطفاء في اليونان وتركيا للسيطرة على حرائق الغابات

محمد بن محمود

مصطفى بكري:معركتنا مع إسرائيل ستكون في تل أبيب وليست رفح

محمد بن محمود

كارنيجي: الأنظمة السياسة والاقتصادية العربية غير قابلة للاستمرار والإصلاح الكلّي هو الحل

محمد بن محمود

Leave a Comment