35.9 C
تونس
8 يوليو، 2024
وطنية

دراسة: قرابة 50% من التونسيين يستهلكون المياه المعلبة


أظهرت نتائج استطلاع “الأفروباروماتير”، الذي قدمته شبكة البحوث الإفريقية، خلال ندوة صحفية، اليوم الخميس، أنّ نحو 45% من التونسيين يعتمدون على المياه المعلبة في قوارير أو المعدنية مصدرا أساسيا لمياه الشرب.
وكشف استطلاع الرأي حول “مدركات التونسيين بشأن التغيرات المناخية”، الذي أنجزه معهد “وان تو وان” للبحوث والاستطلاعات، وهو شريك “الأفروباروماتير” في تونس، في الفترة الممتدة بين 25 فيفري و11 مارس 2024، أن 55%  من التونسيين غيروا مصدر المياه المخصصة للشرب أو تقليل كمية هذه المياه قصد مواجهة آثار التغيرات المناخية.
ويعوّل 31% من التونسيين على ماء الحنفية في حين يعتمد 9% على مياه الأمطار مصدرا أساسيا للمياه، وفق الاستطلاع ذاته، الذي شمل عينة ممثلة للتونسيين يتجاوز أعمارهم 18 سنة من مختلف الجهات بما في ذلك المناطق الحضرية والريفية.
وأشار استطلاع “الأفروباروماتير” إلى تغير هذه الإحصائيات باختلاف المناطق، موضحا أنّ 57%  من التونسيين الموجودين في الوسط الحضري يعتمدون على المياه المعبئة في قوارير للشرب، في المقابل لا تتجاوز هذه النسبة 20%  في الوسط الريفي، ويعتمد 46% منهم على مياه الحنفية.
وأبدى 23%  من المستجوبين استحسانهم لسياسة التحكم في الماء المعتمدة في البلاد بينما اعتبر 72% منهم ضرورة أن تجد الدولة حلولا بديلة للتصرف في الموارد المائية بدلا من ترشيد عملية التزود بها.

Related posts

التركيبة الجديدة لمجلس الهيئة الوطنية للمحامين

سنية خميسي

خلال أول أيام عيد الفطر: 9 وفيات و289 إصابة

Na Da

إصابة 8 ركاب في حادث انزلاق سيارة أجرة بالمنستير

هادية الشاهد

Leave a Comment