21.9 C
تونس
19 سبتمبر، 2024
وطنية

مجلس النواب يصادق على مشروع تنقيح قانون الشيك دون رصيد

صادق مجلس نواب الشعب اليوم الثلاثاء على القانون المتعّلق بتنقيح بعض أحكام المجلة التجارية وإتمامها (عدد 60/2024) بــرمّته.
وصوت لصالح التنقيح127 نائبا مع احتفاظ اثنين و رفض واحد .

ويهدف مشروع القانون المصادق عليه إلى مراجعة أحكام المجلة التجارية وخاصة الفصل 411 منها المتعلق بتجريم إصدار شيك دون رصيد بما يضمن التوازن بين كل الأطراف من الدائن المستفيد والمدين الساحب والمؤسسات المصرفية والمالية، ويقطع نهائيا مع النظام القانوني الحالي وما ترتّب عنه من تداعيات اجتماعية واقتصادية على العديد من الأطراف وخاصة المؤسسات الصغرى والمتوسطة وصغار الحرفيين.

كما يندرج في إطار مراجعة التشريعات المتعلقة بدعم دور العدالة في دفع الاقتصاد الوطني في ظلّ الاكراهات المالية والاجتماعية للمتعاملين الاقتصاديين و المستثمرين باعتماد منهجية المراحل في تحوير منظومة المعاملات بالشيك بالنظر لأهميته على المستوى الاقتصادي وتداعياته على المستوى المالي .

وهو يهدف كذلك إلى تحسين مناخ الأعمال وملاءمة السياسة الجزائية مع خصوصية المعاملات الاقتصادية، وتعزيز أمان وموثوقية التعامل بالشيك وتحسين الممارسات المصرفية وتدعيم الوظيفة الاقتصادية والاجتماعية للمؤسسات البنكية.

كما يرمي  إلى تسوية وضعية من صدرت ضدهم أحكام قضائية باتة أو من كانوا محل تتبعات قضائية جارية من أجل ارتكاب جريمة إصدار شيك دون رصيد بما يساهم في تحقيق التوزان بين الحفاظ على حرية المدين وحماية الحقوق المالية للدائن.

Related posts

مرصد شاهد : البرلمان المقبل سيكون “ذكوريا” بإمتياز (فيديو)

yosra Hattab

سوسة: القبض على شخص ضبطت لديه مبالغ هامة من العملة التونسية والاجنبية

root

الكرباعي: رقم قياسي في عدد التونسيين المرحلين من ايطاليا

هادية الشاهد

Leave a Comment