25.9 C
تونس
18 سبتمبر، 2024
أخبار الجهات

بعد تعطّل 7 دام سنوات: انطلاق أشغال حفر البئر العميقة ‘سبيبة 8′

بعد تعطل دام 7 سنوات، انطلقت أشغال مشروع حفر البئر العميقة « سبيبة 8″ بمعتمدية سبيبة من ولاية القصرين، ومن المؤمل أن تستكمل الأشغال في غضون شهر لتدخل البئر حيز الاستغلال، وفق معتمد سبيبة أيمن الغربي.

وبيّن الغربي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الجمعة، أن التكلفة الجملية للمشروع، المبرمج منذ سنة 2017، تقدر بـ 4 ملايين دينار وفرتها وزارة الفلاحة لإنجاز هذه البئر التي يبلغ عمقها 250 مترا ومن المنتظر أن تزود حوالي 5 آلاف مواطن بالماء الصالح للشراب في كل من عمادات سبيبة، والأحواز، ووادي الحطب.

وكشف المصدر ذاته أن المشروع كان معطلا لعدة أسباب منها ماهو متعلق بطول الاجراءات الإدارية وتعقدها، ومنها ماهو متعلق بعدم توفر قطعة أرض للمشروع.

من جهة أخرى، أشار المعتمد إلى أنه تم مؤخرا الاعلان عن طلب عروض أشغال مشروع تهيئة المناطق السقوية العمومية الثلاث بسبيبة، وهي المنطقة السقوية « الضفة اليمنى »، والمنطقة السقوية « الضفة اليسرى »، والمنطقة السقوية « الحاسي »، الممول من قبل البنك الإفريقي للتنمية بكلفة جملية تناهز 45 مليون دينار والذي سجل تعطلا في الأشغال لمدة ناهزت 10 سنوات بسبب اعتراض عدد من أصحاب الأراضي التي يتطلب إنجاز المشروع استغلالها.

وبيّن أن المشروع يندرج ضمن مشروع تثمين المناطق السقوية بولايات الوسط الغربي ويشمل مساحة تتجاوز 10 الاف هكتار، ويتضمن تجديد شبكات المناطق السقوية الثلاث المذكورة بشكل كامل، وتجديد أحواض تجميع المياه، وتهيئة وصيانة وتعبيد طرقات.

Related posts

وزير الصحة يؤدي زيارة ميدانية إلى المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بمدنين

رمزي أفضال

نابل: جنازة تتحول الى اثنين بعد مقتل شاب عشريني طعنا على يد عمه..الذي جاء لتقديم واجب العزاء

سماح باشا

سليانة : مخزون السدود لا يتجاوز الـ8%

yosra Hattab

Leave a Comment