20.5 C
تونس
15 سبتمبر، 2024
مجتمع

تراجع ب 32% في صابة الزقوقو بسليانة

تراجعت صابة الصنوبر الحلبي (الزقوقو) بولاية سليانة خلال الموسم الحالي بنسبة 32 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة، حيث قدّرت هذه السنة بحوالي 95 طنّا مقابل 142 طنّا خلال السنة المنقضية، وفق المدير الجهوي للتجارة بسليانة قيس اليزيدي.

وأضاف اليزيدي في تصريح اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024 لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن سعر الكغ الواحد تراوح بين 43 و44 دينارا على مستوى البيع بالجملة و50 دينارا بالتفصيل، مرجعا ارتفاع الأسعار إلى تقلص الصابة ونقص التساقطات المطرية وتلف مساحات هامة من الصنوبر الحلبي بسبب الحرائق بغابات سليانة التي تحتّل المرتبة الأولى وطنيا من حيث إنتاج الزقوقو.

وأشار إلى أن مصالح الإدارة الجهوية للتجارة نفّذت 20 زيارة تفقد في إطار حملة مراقبة مشتركة مع السلط المحلية من أجل التأكد من صلوحية وسلامة الكميات المتوفرة من الزقوقو بكافة مخازن الجهة، مشيرا إلى تأكد مصالح الحرس الوطني، من جهتها، من تطابق عناوين المخازن مع إحداثيات المكان ورفع هيئة السلامة الصحية للمنتجات الغذائية لعينات من الزقوقو للتأكد من سلامة المنتوج.

وشدّد المسؤول على ضرورة احترام شروط السلامة والوقاية من الحرائق وتوفير معدات السلامة وتوفير الشهائد الوقائية واحترام الشروط والتراتيب المتعلقة بظروف خزن المواد الغذائية والتنسيق المسبق من طرف المخازن مع إدارة الغابات.

يُشار إلى أنه سيتم تنفيذ حملات مراقبة للفواكه الجافة وبقية مستلزمات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وذلك في ما يتعلّق بشفافية المعاملات والجودة خلال الأيام القادمة، وفق نفس المصدر.

Related posts

ما قاله قيس سعيد حول مركب جرجيس عار من الصحة..رئيس جمعية الأرض للجميع يوضح

yosra Hattab

حادث مرور يودي بحياة أم و ابنتها بالقيروان

yosra Hattab

” أنا يقظ ” : تدعو الى تطبيق القانون وإقتطاع ثلثي المنح المخوّلة لرئيس الجمهورية وفق أحكام الفصل 31

yosra Hattab

Leave a Comment