30.9 C
تونس
16 سبتمبر، 2024
العالم العربي دولي عالمية

السيسي يصل أنقرة ويلتقي أردوغان في أول زيارة منذ 12 عاما

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعيد وصوله إلى أنقرة في زيارة هي الأولى من نوعها منذ 12 عاما من أجل تكريس المصالحة بين البلدين بعد قطيعة استمرت أكثر من عقد من الزمن.
وأظهرت صور نشرتها الرئاسة التركية أردوغان وهو يصافح السيسي عند نزوله من الطائرة.
وقالت الرئاسة التركية في بيان لها إن زيارة الرئيس المصري تأتي تلبية لدعوة من نظيره التركي؛ ردا على زيارة الأخير لمصر منتصف فبراير/شباط الماضي.
وأضافت أن الرئيسين سيترأسان الاجتماع الأول لمجلس التعاون الإستراتيجي رفيع المستوى الذي أعيدت هيكلته وفقا لإعلان مشترك جرى التوقيع عليه خلال زيارة الرئيس التركي إلى القاهرة، وتابعت أن المحادثات ستتناول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، لاسيما الهجمات الإسرائيلية على غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأوضح البيان أن اجتماع المجلس سيناقش الخطوات المشتركة التي يمكن اتخاذها لمواصلة تطوير التعاون الثنائي، ويتوقع أن تقام بعد ذلك مراسم توقيع اتفاقات.
وخلال لقائهما في القاهرة، أكد الرئيسان المصري والتركي رغبتهما في فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين. وحينها قال السيسي إن بلاده سترفع مستوى التعاون الاقتصادي المشترك مع تركيا إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القادمة.
وبعد أن تدهورت عام 2013، تحسّنت العلاقات بين الرئيسين التركي والمصري تحسنا ملحوظا منذ حوالى سنتين وقطع البلدان خطوات باتجاه المصالحة، مع تقارب مواقفهما في العديد من الملفات الإقليمية، ولا سيما الحرب الإسرائيلية على غزة.
ورغم تأزم العلاقات السياسية، بقيت العلاقات التجارية جيدة بين البلدين حيث تعد تركيا الشريك التجاري الخامس لمصر، بينما تعد الأخيرة الشريك الاقتصادي الأول لتركيا في أفريقيا، وشهدت السنوات القليلة الماضية زيارات متبادلة لمسؤولين ووفود من البلدين.

Related posts

الاحتلال يعتقل 35 فلسطينيا بالضفة ويواصل الاقتحامات

Walid Walid

الأربعاء المقبل: مناقشة ترسيم الحدود البحرية بين سوريا ولبنان

سنية خميسي

حالات اختناق بين المصلين بعد اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى بقنابل الغاز

root

Leave a Comment