20.9 C
تونس
20 سبتمبر، 2024
وطنية

التكوين المهني: نسبة التشغيلية في عدة اختصاصات تتجاوز 80%

قال وزير التشغيل والتكوين المهني رياض شود اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، إن مسار التكوين المهني مسار نجاح وتميز وهو رافد تشغيلي واعد إذ تتجاوز نسبة تشغيلية خريجيه في عديد الاختصاصات 80 بالمائة.

وأكد الوزير بمناسبة إشرافه بمقر مركز التكوين والنهوض بالعمل المستقل بالتضامن (ولاية أريانة) على افتتاح السنة التكوينية 2024-2025، أهمية انفتاح مراكز التكوين المهني على محيطها لمعالجة كل النقائص والإشكاليات المطروحة.

وأعلن خلال جلسة عمل انعقدت بالمناسبة أنه قد تم معالجة عديد الملفات ذات الصلة بتحسين ظروف التكوين والإقامة والإعاشة لفائدة المتكونين في عدد هام من مراكز التكوين المهني الراجعة بالنظر للوكالة التونسية للتكوين المهني بالإضافة إلى تطوير نمط التدريب المهني والتكوين عن بعد وتبسيط إجراءات الانتفاع بها.

وأوضح الوزير أن برنامج عمل الوزارة خلال السنة التكوينية الجديدة، تضمّن الترفيع في طاقة الاستيعاب بــ 705 موطن تكوين إضافي، واستئناف تنفيذ 8 مشاريع إعادة هيكلة وتطوير طاقة الإيواء لعدد من المراكز ووحدات المبيت والمطعم بعد معالجة كل الإشكاليات، وتمكين جميع المتدخلين من تأمين التكوين في مستوى شهادة المهارة، إضافة إلى تركيز منهجية الجودة والتقييم بالاعتماد على المواصفات العالمية إيزو 21001 في 5 مراكز تكوين مهني والانطلاق في إشهاد المكونين حسب مواصفة إيزو 17024.

كما أعلن الشروع في تنظيم دورات تدريبية ذات إشهاد مزدوج لتكوين مختصين في تشخيص البصمة الكربونية للمؤسّسات الاقتصادية وحسابية الكربون والتخفيض فيه والانطلاق في التكوين في مجال الصناعة الذكية (Industrie 4.0).

جدير بالذكر أن مجموع عروض التكوين المتوفرة خلال السنة التكوينية 2024-2025، يبلغ أكثر من 90 ألف عرض ويبلغ عدد مؤسسات التكوين بالمنظومة الوطنية 512 مؤسسة منها 136 تؤمنها الوكالة التونسية للتكوين المهني.

ويبلغ عدد الاختصاصات الناشطة في التكوين المنظر 231 اختصاصا في 12 قطاعا اقتصاديا، وتبلغ طاقة الإيواء بالمبيتات حوالي 15.554.

كما توفر وزارة الدفاع الوطني 12 مؤسسة تكوينية، ويبلغ عدد اختصاصات التكوين 39 اختصاصا، في حين تضم وكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي 39 مؤسسة تكوينية، ويبلغ عدد اختصاصات التكوين 26 إختصاصا.

وتضم وكالة التكوين في مهن السّياحة 8 مؤسسات تكوينية، ويبلغ عدد الاختصاصات 22 اختصاصا، وتبلغ طاقة الإيواء المستغلة 700، كما يبلغ عدد المؤسّسات الخاصة المنخرطة في التنظير 317 مؤسسة.

Related posts

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد روبار أبيلا الوزير الأول المالطي

رمزي أفضال

رئيس الجمهورية يغادر البلاد في اتجاه الصين

Na Da

مكالمة هاتفية بين الرئيس قيس سعيد والرئيس الجزائري

رمزي أفضال

Leave a Comment