20.9 C
تونس
19 سبتمبر، 2024
وطنية

تحسبا للتقلبات الجوية.. الحماية المدنية تدعو إلى الحذر



دعت الحماية المدنية اليوم الأربعاء عموم المواطنين إلى توخي الحذر واتخاذ جملة من التدابير اللازمة تحسبا للتقلبات الجوية المنتظرة.

وأكد المتحدث باسم الحماية المدنية معز تريعة في بلاغ اليوم على ضرورة الابتعاد عن ضفاف الأودية وأماكن تشكل السيول وتجنب الاقتراب من الأماكن التي قد تشهد تدفقات مائية قوية، خاصة بالقرب من الأودية والمنشآت المائية.

كما شدد على ضرورة تجنب المجازفة بعبور الأودية والانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أمانا خاصة لمن يقطنون في مناطق منخفضة أو في وحدات سكنية متنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر إضافة إلى تفقد قنوات تصريف مياه الأمطار لمنع تجمع المياه أو تسربها إلى داخل المنازل والمحلات التجارية.

وأكد على تثبيت الأجسام القابلة للتطايروالانجراف بفعل الرياح القوية، مثل الألواح الإعلانية واللافتات، لتجنب وقوع إصابات إضافة لتجنب لمس الأعمدة الكهربائية أو الاقتراب منها أثناء وبعد نزول الأمطار، لتجنب خطر الصعق الكهربائي.

وأوصى بضرورة تجنب ركن السيارات تحت الأشجار خلال فترة هبوب الرياح القوية والعواصف الرعدية وتجنب السباحة بالشواطئ.

كما ذكّر بأنه في اطار متابعة التطورات الجوية, يجب البقاء على اطلاع على الحالة الجوية واتباع توصيات الجهات المختصة وفي حالة الطوارئ، ويمكن الاتصال بالحماية المدنية على الرقم 198.

ويتميز طقس هذا الأربعاء بظهور سحب رعدية مصحوبة بأمطار أحيانا غزيرة بالمناطق الغربية للجنوب والوسط ثم تشمل المناطق الشرقية تدريجيا حيث تتراوح أعلى كميات بين 30 و 50 مليمترا مع تساقط البرد بأماكن محدودة و هبوب رياح قوية أثناء ظهور السحب الرعدية لتتجاوز مؤقتا 80 كلم/ س.

كما ينتظر أن يتواصل نزول الأمطار الرعدية يوم الغد بعد الظهر بالجنوب والوسط الغربي ثم تشمل تدريجيا الجهات الشرقية للبلاد وتكون غزيرة وبكميات محليا هامة خاصة بولايات قفصة وسيدي بوزيد وصفاقس وجهتي الساحل والوطن القبلي حيث تترواح أعلى كميات بين 40 و 60 مليمترا وتصل محليا إلى 90 مليمترا.

Related posts

وزير الخارجية يترأس أشغال الدورة الثامنة للجنة المشتركة التونسية البوركينية بواقادقو يومي 1 و 2 جويلية القادم

Moufida Ayari

رئيس الجمهورية يطالب باسترجاع ما يفوق 13 الف مليار إلى التونسيين

سنية خميسي

إيقاف 4 أشخاص يشتبه في علاقتهم بمنفّذ إعتداء جربة

marwa

Leave a Comment