26.9 C
تونس
27 سبتمبر، 2024
العالم العربي دولي عالمية

بوتين : روسيا قد تستخدم الأسلحة النووية إذا تعرضت لضربات بصواريخ تقليدية



حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب أن روسيا قد تستخدم الأسلحة النووية إذا تعرضت لضربات بصواريخ تقليدية، وأن موسكو ستعتبر أي هجوم عليها بدعم من قوة نووية هجوما مشتركا.

وقرار تعديل العقيدة النووية الرسمية لروسيا هو رد الكرملين على المشاورات في الولايات المتحدة وبريطانيا حول السماح لأوكرانيا بإطلاق صواريخ غربية تقليدية على روسيا.

وقال بوتين في بداية اجتماع لمجلس الأمن الروسي إن التعديل جاء ردا على المشهد العالمي المتغير بسرعة الذي واجه روسيا بتهديدات ومخاطر جديدة.

وقال بوتين (71 عاما) وهو صانع القرار الرئيسي في الترسانة النووية الضخمة لروسيا إنه يريد التأكيد على تغيير رئيسي واحد تحديدا.

وأضاف “من المقترح اعتبار العدوان على روسيا من أي دولة غير نووية، ولكن بمشاركة أو دعم دولة نووية، بمثابة هجوم مشترك على روسيا الاتحادية”.

وأضاف “شروط انتقال روسيا إلى استخدام الأسلحة النووية محددة بوضوح أيضا”، وقال إن موسكو ستدرس هذه الخطوة إذا رصدت بداية إطلاق مكثف لصواريخ أو طائرات مقاتلة أو مسيرة نحوها.

وأشار إلى أن روسيا تحتفظ أيضا بالحق في استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت هي أو روسيا البيضاء لأي عدوان، بما في ذلك الاعتداءات باستخدام الأسلحة التقليدية.

وقال بوتين إن التوضيحات مدروسة بعناية ومتناسبة مع التهديدات العسكرية الحديثة التي تواجهها روسيا في تأكيد على أن العقيدة النووية تتغير.

وتنص العقيدة النووية الروسية المنشورة حاليا وفق مرسوم أصدره بوتين عام 2020 على أن روسيا قد تستخدم الأسلحة النووية في حال وقوع هجوم نووي من عدو أو هجوم تقليدي يهدد وجود الدولة.

وتشمل التغييرات الجديدة التي حددها بوتين توسيع نطاق التهديدات التي قد تجعل روسيا تفكر في توجيه ضربة نووية، وإدخال حليفتها روسيا البيضاء تحت المظلة النووية وفكرة اعتبار أي قوة نووية منافسة تدعم توجيه ضربة تقليدية لروسيا مشاركة في الهجوم على روسيا أيضا.

وقال بيل بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.أي.أيه) إن قلق الولايات المتحدة في عام 2022 من احتمال استخدام روسيا لأسلحة نووية تكتيكية بلغ حدا جعلها تحذر بوتين من عواقب استخدام مثل هذه الأسلحة.

و تسببت الحرب الأوكرانية المستمرة منذ عامين ونصف العام في أخطر مواجهة بين روسيا والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

Related posts

يوم إعلامي حول التصلب اللوحوي المتعدد

Ichrak Ben Hamouda

ميناء حلق الوادي: وصول باخرة محملة بمساعدات من الجالية التونسية بفرنسا

Ichrak Ben Hamouda

إيران تزود السودان بطائرة “مهاجر 6”

Walid Walid

Leave a Comment