28.9 C
تونس
9 أكتوبر، 2024
وطنية

وزارة التجهيز: جلسة عمل حول مشاريع إدارة المياه العمرانية



أشرفت وزيرة التجهيز والإسكان  سارة الزعفراني الزنزري الثلاثاء 08 أكتوبر 2024، على جلسة عمل حول مشاريع ادارة المياه العمرانية بحضور رئيس الديوان والمدير العام للتنسيق بين الإدارات الجهوية ومدير المياه العمرانية وعدد من إطارات الوزارة وإطارات الإدارة المعنية.

وتم خلال هذه الجلسة استعراض جملة المشاريع التي قامت بإنجازها إدارة المياه العمرانية بمختلف ولايات الجمهورية إلى غاية سبتمبر 2024 حيث تم إنجاز 253 مشروعا بكلفة 659,1 مليون دينار لحماية المدن والتجمعات السكنية من الفيضانات، بالإضافة إلى التطرق لمختلف مشاريعـها المتواصلة خلال سنة 2024 ويبلغ عددها 39 مشروعا متقدمة بنسب متفاوتة.

وشملت الجلسة النظر في مشاريع صيانة وتعهد منشآت الحماية من الفيضانات حيث تم إلى غاية موفي سبتمبر 2024 جهر وتنظيف حوالي 2000 كلم من القنوات بمختلف أحجامها ومجاري الأودية والمجاري الفرعية ذات العلاقة وجهر وتنظيف حوالي 52هك من أحواض تجميع المياه.

كما تم التطرق إلى الإشكاليات التي تعترض تدخلات إدارة المياه العمرانية ومن بينها إلقاء الفواضل بجميع أنواعها ببعض المنشآت المائية والنظر في السبل الكفيلة لمعالجة مختلف هذه الإشكاليات وإيجاد الحلول المناسبة لتذليلها بالتنسيق مع السلط المركزية والجهوية والمحلية.

هذا وتم النظر في مدى تقدم الدراسات التي بصدد الإعداد حيث يتواصل خلال سنة 2024 إنجاز 39 دراسة موزعة على 24 ولاية بكلفة جملية تقدر بــحوالي 13.3 مليون دينار منها الدراسة الاستراتيجية للتصرف في مخاطر الفيضانات بقيمة 12 مليون دينار. كما تم تقديم لمحة عن أبرز المشاريع الجديدة لإدارة المياه العمرانية المقترحة ضمن ميزانية سنة 2025 بكلفة جملية تقدر بـ 51 مليون دينار.

وثمنت الوزيرة مجهودات إدارة المياه العمرانية داعية إلى مزيد الرفع من نسق العمل وأكدت على ضرورة التنسيق المستمر مع مختلف المتدخلين لاستحثاث نسق الإنجاز باعتبار حجم المشاريع المبرمجة والتسريع في انطلاق أشغال المشاريع الجديدة لدورها في حماية الأحياء السكنية وتحسين الوضع البيئي والمحافظة على الأرواح والممتلكات.

Related posts

قنصل تونس بجدّة.. قرار السعودية بدفن الحجيج المتوفين دون أذون واعلام لم يستثني أحدا

Moufida Ayari

طقس اليوم :نسق تصاعدي لدرجات الحرارة

root

بعد ترحيل الإمام التونسي محجوب المحجوبي: مجلس الدولة الفرنسي يؤيد القرار

Na Da

Leave a Comment