18.9 C
تونس
19 أكتوبر، 2024
صحة

وزارة الصحة: تسجيل 9 إصابات بحمى غرب النيل والقضاء على 90% من البعوض الناقل

أكد مدير إدارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة سمير الورغمي، الجمعة 18 أكتوبر2024، أنّه تم القضاء على البعوض الناقل لفيروس حمى غرب النيل بنسبة 90% بفضل البرنامج الخصوصي الذي وضعته وزارة الصحة لمقاومة البعوض.

وأضاف الورغي، في تصريح لوكالة افريقيا للأنباء، أنّ تونس سجلت، في الأشهر الثلاث الأخيرة، أوت وسبتمبر وأكتوبر، (وهي فترة تكاثر هذا البعوض)، 9 حالات حاملة للفيروس بكل من تونس وأريانة والمنستير والقيروان وتوزر.

وأشار المسؤول بوزارة الصحة إلى أنّ “البرنامج ضمّ جملة من التدخلات الاستباقية والمبكرة مكّنت من القضاء على مخافر البعوض بنسبة 50% بكامل تراب الجمهورية وذلك بالمداواة العضوية كجهر الأودية وردم البرك والمستنقعات، أو الكيميائية باستعمال المبيدات الحشرية والرش بالطائرات.

وتابع أنّ إدارة حفظ صحة الوسط وإدارة المحيط بوزارة الصحة تعمل على استكشاف المخافر المحتملة لتوالد البعوض وتحيينها واقتراح الطرق الملائمة للقضاء على الإيجابية منها وذلك بالتنسيق مع الخلية الوطنية لمقاومة الحشرات المحدثة صلب وزارة الداخلية وبمشاركة وزارات التجهيز والفلاحة والنقل والبيئة وغيرها من الهياكل المختصة”، وفقه.

وتنطلق عمليات جرد واسعة في شهر جانفي/يناير بعد الأمطار يتم فيها الاستكشاف وتحيين المواقع المحتملة لتواجد البعوض مع مواصلة اعتماد منظومة تفخيخ بيض البعوض بكل نقاط العبور البرية والبحرية والجوية، ومتابعة نتائجها بشكل دوري ثم إرسال العينات إلى معهد باستور لإجراء التحاليل والتأكد من مخاطر هذا النّاقل خاصة بعد تسجيل ظهور بعوض النمر آخر مرة في تونس 2018 وسرعان ما تم القضاء عليه، حسب ما نقله الورغمي.

Related posts

الهاشمي الوزير : “دواء جديد ضدّ كورونا.. قريبا في تونس وهذا ثمنه”

root

صندوق التأمين على المرض: الشروع في التسجيل الآلي للمضمونين الاجتماعيين بمنصة المركز الافتراضي للصندوق

Ichrak Ben Hamouda

منظمة الصحة العالمية:لسنا غير قادرين على التواصل مع موظفينا في غزة

Ichrak Ben Hamouda

Leave a Comment