17.9 C
تونس
5 مايو، 2024
وطنية

ابراهيم الزغلامي: “هذه أكثر المؤسسات الإعلامية خرقا للمعايير الانتخابية خلال فترة الإستفتاء”

أكد مدير مشروع رصد الانتخابات، الأستاذ ابراهيم الزغلامي، خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2022، وجود تباين على مستوى احترام المعايير الانتخابية.

وبين الزغلامي أن عدد الخروقات المرصودة للمعايير من ضمن 620 مادة محللة بلغ 147 خرقا أي بنسبة 23.7 بالمئة وهي نسبة اعتبرها مرتفعة مقارنة بما تم تسجيله خلال الفترة السابقة للحملة الانتخابية للانتخابات البلدية لسنة 2018 وأقل مما سجل غفى الانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019.

وأوضح مدير المشروع أن من أكثر الخروقات تداولا الدعاية السلبية وحملات الشيطنة بحوالي 56 بالمئة من مجموع الخروقات.

في ذات السياق قال إنه من أكثر الصحف احتراما للمعايير هي صحيفة ”la presse” وأقلها احتراما لها هي صحيفة الشروق في الصحف اليومية والشارع المغاربي في الصحف الأسبوعية.

أما فيما يتعلق بالإعلام البصري، أكد ابراهيم الزغلامي أن عدد الخروقات المرصودة للمعايير من ضمن 170 مادة محللة، 151 خرقا، أي بمعدل 89 بالمئة وهي نسبة مرتفعة جدا مقارنة بما تم تسجيله خلال الفترة السابقة للحملة الانتخابية للانتخابات البلدية لسنة 2018، لكن أقل مما تم تسجيله في الانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019.

وقال الزغلامي إن حوالي 61 بالمئة من هذه الخروقات هي من الدرجة الأولى و36 بالمئة من الدرجة الثالثة ”أكثر خطورة” ، مشيرا إلى أن أكثر الخروقات تداولها هي الدعاية السلبية وحملات الشيطنة بنسبة 67% من مجموع الخروقات يليها التحيز وعدم الحياد بنسبة 21 بالمئة.

وأضاف إن أكثر القنوات احتراما للمعايير باعتبار كمية المادة التي تبثها هي ” الوطنية الأولى” وأقلها احتراما للمعايير هي قناة الزيتونة، التي قال إنها ارتكبت حوالي 76 بالمئة من الخروقات.

واعتبر الزغلامي أن هذا الرقم غير مسبوق لقناة الزيتونة خلال مختلف المحطات الانتخابية السابقة، قائلا: ”لعل وضعها غير القانوني وخروجها عن رقابة الهايكا ساهم في هذا التدحرج”.

في ذات الإطار أفاد ابراهيم الزغلامي أن عدد الخروقات التي تم رصدها في الإعلام السمعي من ضمن 940 مادة محللة حوالي 215 خرقا، أي بمعدل 22.8 بالمئة، معتبرا أن هذه النسبة تعد مرتفعة نسبيا مقارنة بما تم تسجيله خلال الفترة السابقة للحملة الانتخابية للانتخابات السابقة.

وأوضح في هذا السياق أن أكثر الخروقات تداولا هي الدعاية السلبية وحملات الشيطنة بنسبة 52 بالمئة من مجموع الخروقات يليها التحيز وعدم الحياد بنسبة 15 بالمائة، ثم غياب الدقة والموضوعية بنسبة 10 بالمئة.

وبين أن أكثر الاذاعات احتراما للمعايير هي إذاعة صفاقس ثم جوهرة اف ام تليهما الإذاعة الوطنية وأقلها احتراما للمعايير هي شمس اف ام التي قال ” إنها تميزت باركاب كل الخروقات الخطيرة وعددها 10 ثم ابتسامة اف ام و أي أف أم ثم موزاييك أف أم.

وفي ذات الإطار أكد ابراهيم الزغلامي أن عدد الخروقات المرصودة للمعايير من ضمن 552 مادة محللة حوالي 43 خرقا، أي بنسبة 7.8 بالمئة، مشيرا إلى أن 86 بالمئة من هذه الخروقات هي من الدرجة الأولى ولم يسجل أي خرق من الدرجة الثالثة.

وبين أنه من أكثر الخروقات تداولها الدعاية السلبية وحملات الشيطنة بحوالي 51 بالمئة من مجموع الخروقات، إضافة إلى تضليل الناخبين ونشر الأخبار الزائفة وتحريف المواقف بحوالي 14 بالمئة من مجموع الخروقات، مؤكدا أن من أكثر المواقع خرقا للمعايير هو موقف بزنس نيوز يليه موقع باب نات، على حد قوله.

سنية خميسي

Related posts

السباحة ممنوعة في 29 شاطئا هذه السنة !

marwa

اليوم: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة

Ichrak Ben Hamouda

تأجيل مواعيد كشف العربات على الفحص الفني

root

Leave a Comment