25.9 C
تونس
18 سبتمبر، 2024
وطنية

البرلمان : جلسة عمل مع أعضاء لجنة الدفاع والأمن والقوات الحاملة للسلاح

عقد رئيس مجلس نواب الشعب إبراهيم بودربالة، صباح اليوم الاثنين 10 جويلية 2023، جلسة عمل مع أعضاء لجنة الدفاع والأمن والقوات الحاملة للسلاح، وذلك للتداول حول الأولويّات التشريعيّة والرّقابيّة للّجنة في ضوء التحديات الأمنية ومسألة الأمن القومي لا سيما بعد المستجدات الأخيرة المتعلقة بالمهاجرين غير النظامين من دول افريقيا جنوب الصحراء.
واعتبر عمل اللجنة على الملف الأمني بمختلف أسلاكه هو بمثابة “معاضدة لمجهودات الوظيفة التنفيذية في مقاومة الجريمة المنظمة وإرساء اليات متطورة لمقاومة التطرف والإرهاب، وحماية أمن البلاد والعباد”.
وبيّن بودربالة أنه سيكون للمجلس دورا تشريعيا محوريا في تنقيح بعض النصوص القانونية التي تعطّل عمل المنظومة الأمنية.
وفي نفس السياق، أوضح رئيس اللّجنة عادل ضياف خصوصية تناول الموضوع الأمني وحساسيته. واعتبر أن العمل سيتم وفق الصلاحيات الموكولة للجنة . كما تطرّق الى أهمية مقترح القانون المنظم للتراخيص المخصّصة لاستعمال آلة الدرون، المعروض على أنظار اللجنة التي ستتولى برمجة الاستماعات الضرورية في شأنه.
وأثار المتدخلون مسائل تتعلق بتسهيل عمل اللجنة من حيث العمل الميداني والتواصل مع الجهات الأمنية المعنية. واعتبروا أن الزيارات الميدانية والاستماعات المباشرة لوزيري الداخلية والدفاع أو لبعض المسؤولين الأمنيين السامين ستساهم في توضيح الرؤية حول الوضع الأمني برمته وتساعد النواب على القيام بالتشخيص الجيد للوضع الأمني الراهن، بما يمكّن من مراجعة التشريعات في هذا القطاع وصياغة مقاربة جديدة للعمل الأمني.
ودعوا من جهة أخرى الى دعم الجانب التكويني والمعرفي لدى النواب في المجال الأمني لاكتساب خبرات تمكنهم من معرفة خصوصية هيكلة كل سلك من الاسلاك الأمنية، بما يسهّل صياغة مقترحات قوانين في هذا المجال ويساهم في الارتقاء بالعمل التشريعي من جهة وبسير المنظومة الأمنية من جهة أخرى.

Related posts

وزير الشؤون الاجتماعية يشرف على اجتماع حول أول شركة أهلية بولاية زغوان “سيريتي” من معتمدية الفحص المختصة في تثمين المنتوجات الغابية المحلية

رمزي أفضال

افتتاح واجهة ترويجية لزيت الزيتون الممتاز بمقر ديوان الزيت

Moufida Ayari

طقس اليوم الاربعاء

root

Leave a Comment