20.9 C
تونس
20 سبتمبر، 2024
وطنية

في ندوة رؤساء البعثات الدبلوماسية..نبيل عمار يشدد على ضرورة القيام بتقييم العلاقات مع الشركاء الدوليين بخصوص هجرة الكفاءات التونسية


شدد وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة والتّونسيّين بالخارج نبيل عمار ، اليوم الأربعاء، في كلمة إفتتاحية ألقاها خلال انعقاد الندوة السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية في نسختها التاسعة والثلاثين، على ضرورة القيام بعملية تقييم موضوعي للعلاقات مع الشركاء الدوليين بخصوص هجرة الكفاءات التونسية واليد العاملة المتخصصة بالخارج.

وأكد وزير الخارجية على ضرورة أن يأخذ مستقبلا هذا التقييم بعين الإعتبار ما تشكّله هجرة الموارد البشرية التونسية إلى الخارج من تأثير على إقتصاد البلاد وإنعكاسات على مجهود التنمية الوطنية وما يتيحه في المقابل من ميزات تفاضلية للبلدان المضيفة.

ولفت إلى أن تونس تعمل على تطوير جهودها ومقارباتها وأساليب عملها حتّى تكون قريبة من مواطنيها المقيمين خارج البلاد بتوفير الإحاطة اللّازمة لهم في كلّ المواقع وتعميق الصّلة والتّواصل معهم وتشجيعهم على النّشاط الجماعي المنظّم والاستفادة من خبراتهم وعلاقاتهم المهنيّة والإنسانيّة .

من جهة أخرى وبخصوص الهجرة غير النظامية قال الوزيرأن تونس تواصل جهودها في توفير الحماية لحدودها البريّة والبحريّة في كنف الالتزام بقواعد القانون الدّولي، كما تجدّد موقفها المبدئيّ الرّافض لأن تكون منصّة عبور أو فضاء إقامة مؤقّتة أو دائمة للمهاجرين غير النّظاميّين.

واضاف أن تونس وقّعت على الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والنظامية والمنتظمة الذي أقرّته منظّمة الأمم المتّحدة في ديسمبر 2018 ،واعتبرته مرجعًا أساسيّا في إطلاق مسار من التّعاون الدّولي الجادّ لأجل معالجة شاملة للأسباب المولّدة لظاهرة الهجرة غير النّظاميّة في أبعادها الإنسانية والتّنمويّة والقانونيّة.

وشدد نبيل عمار على أهميّة صيانة السيادة الوطنيّة في العلاقات الدّوليّة وإدارتها على قاعدة الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية مع كلّ الشركاء، مؤكدا أن » الدّبلوماسيّة التّونسيّة ينبغي أوّلًا أن تكون منسجمة مع إرادة التّونسيّين وتطلّعاتهم المشروعة وأن تعمل على خدمتها والمساهمة في تحقيقها ».

Related posts

التوقعات الجوية لليوم السبت 15 أكتوبر 2022

سنية خميسي

طقس اليوم 17 فيفري 2022 :رياح مع أمطار متفرقة

root

الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه تعلن انقطاع المياه بهذه المناطق !

marwa

Leave a Comment