20.9 C
تونس
20 سبتمبر، 2024
عالمية

أردوغان: “الاتحاد الأوروبي” شرطنا لانضمام السويد إلى الناتو

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، أنه سيدعم عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بشرط أن يعيد الاتحاد الأوروبي إطلاق مفاوضات انضمام بلاده للتكتل. وربط أردوغان على نحو مفاجئ اليوم موافقة أنقرة على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي، بإتمام انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. وقال في تصريحات قبل مغادرته للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا: “أدعو من هنا تلك الدول التي جعلت تركيا تنتظر على باب الاتحاد الأوروبي لما يزيد على 50 عاما”.
وتابع: “تعالوا أولا وافتحوا الطريق أمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وعندئذ سنفتح الطريق أمام السويد مثلما فعلنا مع فنلندا”. وأضاف أنه سيكرر هذه الدعوة خلال القمة.
ويعتمد الاتحاد الأوروبي على مساعدة تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، لا سيما فيما يتعلق بملف الهجرة. وتقدمت السويد وفنلندا بعد الحملة العسكرية الروسية على أوكرانيا، بطلب للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي العام الماضي، متخليتين عن سياسات عدم الانحياز العسكري التي استمرت طوال عقود من الحرب الباردة. وبينما نالت فنلندا الموافقة على الانضمام للحلف في أبريل، يواجه طلب السويد رفضا حتى الآن من تركيا والمجر. وستواصل ستوكهولم سعيها للانضمام إلى الحلف خلال قمة فيلنيوس.

Related posts

استبعاد خليفة حفتر من سباق الانتخابات الرئاسية الليبية

root

مجلس الشيوخ يرفض مشروع قرار ضد إسرائيل

Walid Walid

صدامات بالعاصمة الصربية بين الشرطة ومتظاهرين رافضين لنتائج الانتخابات

Walid Walid

Leave a Comment