22.9 C
تونس
9 مايو، 2024
اقتصاد

أيام الشراكة العلمية مع الأطراف الأجنبية لزراعة التبغ ..(صور)

في اطار الخطة الوطنية التي وضعتها الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد للتوسع في زراعة التبغ وتطوير إنتاجه وتحسين نوعيته بالاضافة إلى دعم تصدير منتجاتها في الأسواق العالمية، وتحت اشراف السيد المدير العام للوكالة، توفيق عباس، تم تنظيم أيام الشراكة العلمية مع الأطراف الأجنبية خلال الاسبوع الجاري بمنطقة الشمال الغربي .بداية من 11ماي الى غاية 13 ماي 2022 .

و أفاد توفيق عباس تعهد الوكالة بالقيام بعملية التعريف بالتجارب التي أنجزتها الوكالة في منطقة حمام بورقيبة بولاية جندوبة، ومنها المشاتل العارمة التي تمثل أحدث التجارب في مجال تطوير انتاج التبغ، وتحسين جودته، ومردودية الحقول المستغلة في الغرض، وذلك لبلوغ معدل انتاج لايقل عن 3 آلاف طن سنويا، عوض الف طنا حاليا.

و أضاف عباس ان الوكالة ستعمل ، من خلال خطتها الجديدة، على توسيع مناطق الإنتاج، لتشمل ولاية الكاف وولايات أخرى حسب الإمكان، وذلك بعد إنجاز الدراسات والتجارب الأولية لمختلف أنواع المشاتل مع خصوصيات كلّ منطقة.

مؤكد أن ذلك من أجل بلوغ مساحة عامة تقدر بـ 750 هكتارا منها 500 هكتار في منطقة الشمال الغربي.

وأعلن توفيق عباس أن الوكالة ستعمل على توفير المشاتل للفلاحين الراغبين في تعاطي هذا النشاط مع تقديم دعم عيني وفني للترفيع في الإنتاج الوطني من أجل الحد من التوريد، وذلك بالاعتماد على توسيع مساحات الإنتاج بالبلاد،

سيما وأن الطلبات العالمية على التبغ المعد للاستنشاق قد تزايدت ووصلت الكميات المصدرة من هذه المادة إلى 400 طن وهو ما مكن من توفير مبلغ هام من العملة الصعبة للبلاد. و يذكر انه تم عقد ندوة علمية حول واقع و افاق تطوير قطاع التبغ .

Related posts

تونس: استقطاب استثمارات دولية بقيمة 1217،1 مليون دينار

marwa

افتتاح باب الاكتتاب في القسط الأول من القرض الرقاعي 2023

yosra Hattab

المطالبة بتفعيل الخط البحري صفاقس طرابلس جرجيس مصراته

سنية خميسي

Leave a Comment