23.9 C
تونس
16 مايو، 2024
وطنية

إئتلاف “أوفياء” يطالب بإلغاء المرسوم عدد 55

نظم ائتلاف أوفياء اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2022، يوما دراسيا حول قياس أداء وسائل الإعلام ورصد خطاب الكراهية على منصات التواصل الاجتماعي خلال فترة الإستفتاء.

من جانبه اعتبر نائب رئيس، إئتلاف وفاء، محمد بلال البصلي، أن المرسوم 55 قبل 3 أشهر من الانتخابات التشريعية المقرر اجراءها في 17 ديسمبر 2022 مخالفا للمعايير الدولية التي تؤكد عدم تعديل القوانين الانتخابية في السنة الانتخابية في السنة الانتخابية وعدم المساس بنظام الاقتراع ولا بتقسيم الدوائر خاصة.

وبين البصلي أن المرسوم لم يكن محل استشارة لا من الطيف السياسي رلا المجتمع المدني أو الخبراء أو المنظمات الوطنية ولم يعرض على الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الا أياما معدودة قبل نشره بالرائد الرسمي، مستنكرا عدم تعليق الهيئة على المشروع ولم يقع الإشارة إلى دور الهايكا في العملية الانتخابية.

وقال إن المرسوم عدد 55 خرق مبدأ المساواة بين المواطنين بالنسبة للمتحصلين على جنسية ثانية للمترشحين في الداخل ورؤساء الجمعيات الرياضية والأئمة، معتبرا أن المرسوم تراجع عن مكسب التناصف.

وبين أن إشتراط تزكيات 400 ناخب نصفها من الذكور والآخر من الإناث على أن يكون ربعها من الشباب سنهم دون 35 سنة، ألغى مكسبا أساسيا وهو مبدأ التناصف بين الذكور والاناث حيث تقتصر على مجرد التناصف عبر التزكيات، مضيفا ان هذا المرسوم من شأنه أن يساهم في اقصاء المرأة والشباب من المشاركة والترشح.

وأشار إلى أن المرسوم يمثل خرقا لمبدأ تكافئ الفرص بين المترشحين سواء على مستوى الإمكانيات المادية أو على مستوى الإمكانيات المادية أو على مستوى المجهود المبذول.

وطالب بضرورة سحب هذا المرسوم والتشاور مع أهل الاختصاص من الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات واستاذة القانون بالجامعة التونسية والأحزاب السياسية والجمعيات المهتمة بالشأن الانتخابي.

سنية خميسي

Related posts

بنزرت: حجز طنّين من السكر وحوالي 4 أطنان من الخضر والغلال

marwa

اليوم أول ايام الشتاء:غيث نافع… برد وإمكانية تساقط الثلوج

root

حراك 25 جويلية يُطالب بمحاسبة اتحاد الشغل و التدقيق في موارده

root

Leave a Comment