18.9 C
تونس
24 أبريل، 2024
دولي

تأخر توقيع الاتفاق الخاص بقوانين انتخابات ليبيا


ما زال الغموض يسيطر على نتائج عمل لجنة 6+6 الليبية التي تواصل اجتماعاتها في المغرب، رغم إعلانها التوصل إلى اتفاق بشأن القوانين التي تنظم الانتخابات القادمة، سواء البرلمانية أو الرئاسية، ما يطرح تساؤلات عن أسباب تأخر التوقيع على الاتفاق حتى يوم امس .
ولم يعرف السبب الذي دفع إلى تأجيل التوقيع على الاتفاق، لكن أنباء تحدثت عن خلاف ما زال قائما بين رئيس مجلس الدولة، خالد المشري، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، بشأن ترشح مزدوجي الجنسية، وهو ما منع توقيع الاتفاق رغم وجود الرجلين في بوزنيقة المغربية حيث تعقد هناك اجتماعات اللجنة المشتركة.
وكانت وسائل إعلام ليبية تداولت نبأ عقد لقاء بين المشري وعقيلة في المغرب للتوقيع على اتفاق بشأن القوانين الانتخابية، لكن عضو مجلس الدولة عادل كرموس نفى ” عقد لقاء بين الطرفين، مؤكدا في الوقت نفسه أن أي لقاء بينهما ليس له أي تأثير في اعتماد القوانين إذا اتفقت اللجنتان على الصيغة النهائية. ضغوط من حفتر وتحدثت مواقع ليبية عن ضغوط يمارسها بلقاسم نجل خليفة حفتر على عقيلة صالح لعدم حضور مراسم الإعلان عن مخرجات اجتماعات لجنة “6+6” في بوزنيقة. وقال موقع “ليبيا برس”، إن “بلقاسم غير راضٍ عن شرط التنازل عن الجنسية، وطالب بتنازل الفائز عنها بعد شهرين من فوزه، وليس ما بين الجولة الأولى والثانية”.

Related posts

ماكرون: “التدخل البري واسع النطاق” في غزة سيكون خطأ بالنسبة لإسرائيل

محمد بن محمود

واشنطن لا تخطط حاليا لسحب قواتها من العراق

Walid Walid

إسرائيل تكشف: 7 آلاف عسكري جرحى ومضطربون

محمد بن محمود

Leave a Comment