37.9 C
تونس
20 مايو، 2024
عالمية

بيان سعودي-تركي… ماذا جاء فيه؟


دعت تركيا والسعودية في بيان مشترك، اليوم الأربعاء، إلى حل سياسي للصراع الدائر في السودان واليمن، وجددتا إدانتيهما للاعتداءات “الإسرائيلية” في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن البلدين، عقب لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مدينة جدة، أول أمس الاثنين، في إطار جولة خليجية شملت أيضا قطر والإمارات.وحسب البيان، فقد أكد الجانبان أهمية التزام طرفي الصراع في السودان بوقف إطلاق النار الدائم والبناء على إعلان جدة الموقع بتاريخ 11 أيار الماضي، بالإضافة إلى المبادرات الإقليمية الأخرى.

وحث الجانبان، وفق البيان، طرفي الصراع على الالتزام بالحوار السياسي من أجل الوصول إلى حل مستدام للصراع، واتخاذ إجراءات ضرورية لتخفيف معاناة الشعب السوداني.كما أكدا أن حل الأزمة يمكن تحقيقه من خلال عملية سياسية سودانية داخلية فعلية تحترم سيادة البلاد ووحدتها، وتحافظ على مؤسسات الدولة.وفي الشأن اليمني، أكدت أنقرة والرياض أهمية الدعم الكامل للجهود الأممية والإقليمية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

وأشاد الجانب التركي، وفق البيان، بجهود المملكة ومبادراتها العديدة الرامية إلى تشجيع الحوار والوفاق بين الأطراف اليمنية، ودورها في تقديم وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لمناطق اليمن كافة.كما أكد الجانبان دعمهما الكامل لمجلس القيادة الرئاسي في الجمهورية اليمنية، مشددين على أهمية انخراط الحوثيين بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية والتعاطي بجدية مع مبادرات وجهود السلام. ;في الشأن الفلسطيني، أعربت تركيا والسعودية عن إدانتيهما “للاعتداءات والاستفزازات “الإسرائيلية” المتواصلة” في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

Related posts

إسرائيل لم تبلغ واشنطن مسبقاً بهجوم بيروت

Walid Walid

حماس تعلن النفير العام..وتحشد لـ”جمعة طوفان الأقصى”

محمد بن محمود

بن غفير يدعو لإعدام المعتقلين الفلسطينيين لحل “اكتظاظ السجون”

محمد بن محمود

Leave a Comment