29.4 C
تونس
15 مايو، 2024
العالم العربي سياسة مجتمع

المغرب: مظاهرات الدعم لغزة تؤكد مركزية القضية الفلسطينية

رأى أكاديميون وباحثون مغاربة، أن حشود المظاهرات الداعمة لغزة تأكيد على مركزية القضية الفلسطينية وأنها قضية أمة، حاضرة لدى الأجيال بغض النظر على السن.

يأتي ذلك بينما تتواصل بمختلف المدن المغربية ومدن العالم الوقفات والمسيرات التضامنية مع فلسطين، خاصة قطاع غزة، الذي يتعرض لحصار شديد مع حرب إسرائيلية مستمرة منذ 3 أسابيع، أسفرت عن سقوط آلاف القتلى والجرحى.

إنَ الخروج الكبير للشارع تأكيد على أن فلسطين قضية أمة، وليس قضية شعب فلسطيني فقط، وأن الشعوب تتطلع للكرامة والانعتاق.

ولفت إلى أن “المؤشر الثالث يتعلق بكون تزييف الوعي من خلال وسائل الإعلام كان تأثيره محدودا، وخروج الناس للتظاهر أعطى صورة مشرفة لشعوب تتطلع للكرامة والانعتاق، فرغم السيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، فقد اتضح أن ما وقع مؤخرا كان انتصارا لوعي عدالة القضية الفلسطينية، وهو وعي سيظل ويتطور مع الجيل وسائل التواصل الاجتماعي بكلمة التظاهرات علامة حياة ويقظة هذه الشعوب، وعودة لإرادة التقرير التأثير في صيرورة ومصير القضايا الكبرى وأهمها القضية الفلسطينية.

حيث رأى إدريس الكنبوري، الباحث المغربي أن “المظاهرات التي تخرج كل يوم في المدن والعواصم الأوروبية وفي أمريكا احتجاجا على التوحش الصهيوني؛ ويشارك فيها مسلمون وربيون؛ ستكون لها تداعيات خطيرة في الأعوام المقبلة”.

وأشار في تدوينة له بالفايسبوك إلى أنه “منذ عشرين سنة والغرب يناقش الإرهاب والتطرف في العالم وفي داخل مجتمعاته؛ وصرف مليارات الدولارات وعقد مئات الندوات ونشر عشرات الآلاف من الكتب ووضع آلاف البرامج ونظم مئات التدريبات للشرطة والأمن؛ واليوم يدك الجمل ما حرث”(أي يأتي موقف يهدم ما بناه شخص ما / أو جماعة ما).

وأوضح أن “هذه الاحتجاجات هي أولا ضد أمريكا وأوروبا بسبب مواقف التأييد للكيان؛ ودعم جرائمه؛ ومساندته عسكريا وسياسيا”.

Related posts

قيس سعيد: هناك من دأب على الرقص على الحبال

root

توجيه التهم رسميا لـ33 شخصا في قضية الشهيدين بلعيد و البراهمي من بينهم الغنوشي

root

حزب سعيد يتراجع في نوايا التصويت للتشريعية ليتصدرها الدستوري الحر بنسبة 29بالمائة

root

Leave a Comment