5 مايو، 2024
صحة وطنية

وزارة الصحة: ورشة عمل حول القطاع الصحَي والتغيّرات المناخيّة

أشرف وزير الصحة علي المرابط، أمس الخميس 16 نوفمبر 2023، بالعاصمة على افتتاح ورشة عمل حول القطاع الصحّي والتغيرات المناخية نظمتها إدارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بتونس، بحضور الدكتور إبراهيم الزيك ممثل منظمة الصحة العالمية بتونس وعدد من المديرين الجهويين للصحة وخبراء في المجال وممثلي الهياكل والوزارات المعنية.

وتمَ خلال اليوم تنظيم 4 ورشات تناولت بالدرس المحاور التالية: محدّدات الصحة والتغيّرات المناخية، هشاشة المؤسسات الصحية للتغيّرات المناخية، البحث العلمي في مجال التغيرات المناخية والصحة، الصحة النفسية والتغيرات المناخية، وتم التركيز خلال المداخلات على مدى استعداد القطاع الصحي للتكيّف مع هذه التغيرات من خلال التحكم في المخاطر الصحية المرتبطة بهذه التغيرات وتأمين معالجتها والحد من تفاعلاتها.

واستهل وزير الصحة كلمته بدعوة الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت للترحم على الشهداء في غزة وفي كافة المناطق التي تتعرض للقصف الوحشي الغادر من الكيان الصهيوني.

وأكد الأستاذ علي المرابط بالمناسبة على ضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة للمحافظة على المكاسب الصحية والتصدي للأمراض الجديدة والمستجدة من خلال دعم المنظومة الصحية والاستراتيجيات والدراسات الاستشرافية من أجل العمل على التخفيف من حدة التأثيرات السلبية المتوقعة للتغيرات المناخية ومواجهة هذه التحديات في أفق 2035.

ومن جهته بين الدكتور إبراهيم الزيك ممثل منظمة الصحة العالمية بتونس استعداد المنظمة للعمل المشترك مع وزارة الصحة وتقديم كل مبادرات الدعم في مجال الصحة والتغيّرات المناخية والحد من تأثيرها على صحة الإنسان والحيوان والنبات في إطار مبدأ الصحة الواحدة.

Related posts

منظمة أنا يقظ تدعو المواطنين الى عدم المشاركة في الاستفتاء

root

عدم توفر الحليب في الأسواق.. اتحاد الفلاحة ينفي ويوضح

marwa

الخميس القادم.. محكمة الاستئناف تنظر في ملف سراح الموقوفين في قضية التآمر

marwa

Leave a Comment