27.9 C
تونس
3 مايو، 2024
وطنية

اعلان بيان الاجتماع التشاوري الأول بين تونس والجزائر وليبيا


اختتمت، اليوم الاثنين، في تونس، اشغال الاجتماع التشاوري الأوّل، الذي جمع رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، والرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي
وتلا وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ، نبيل عمار، “بيان قمّة تونس التشاورية بين تونس والجزائر وليبيا”، وفق ما جاء في فيديو نشرته رئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان بالخصوص ان قادة هذه الدول اتفقوا على “تكوين فرق عمل مشتركة يعهد لها تنسيق الجهود لحماية امن الحدود المشتركة من مخاطر وتبعات الهجرة غير النظامية وغيرها من مظاهر الجريمة المنظمة وفق مقاربة تشاركية”.

وتم الاتفاق، ايضا، على ” توحيد المواقف والخطاب في التعامل مع مختلف الدول المعنية بالهجرة غير النظامية في شمال المتوسط ودول جنوب الصحراء”.

وتم الاتفاق على “تكوين فريق عمل لصياغة آليات لإقامة مشاريع واستثمارات كبرى مشتركة في مجالات وقطاعات ذات اولوية”. واتفق رؤساء الدول الثلاث على التعجيل بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين تونس وليبيا و الجزائر وتطوير التعاون وتذليل الصعوبات المعيقة لانسياب السلع وتسريع إجراءات تنقل الافراد وإقامة مناطق تجارية حرة بينها بالإضافة إلى إحداث خط بحري منتظم يربط الدول الثلاث.

وفي ختام الاجتماع تقرر “تكوين نقاط اتصال” لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من قبل قادة هذه الدول تمهيدا لعقد الاجتماع التشاوري القادم.

وحل الرئيسان الجزائري تبون والليبي المنفّي، في وقت سابق الاثنين بتونس، تلبية لدعوة من رئيس الدولة، قيس سعيّد، الذي تحدث يوم 2 مارس 2024، خلال مشاركته في الجزائر في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز أنه سيتم تنظيم لقاء ثلاثي تونسي جزائري ليبي في تونس.

Related posts

وزير التعليم العالي يشرف على مجلس الجامعات

رمزي أفضال

رئيس الجمهورية : “جعلو من القطب القضائي المالي غطاءا لجرائمهم التي ارتكبوها في حق التونسيين “

yosra Hattab

ينظمه مركز كوثر وسفارة كندا بتونس: دراسة حول القيادة التغييرية لنساء مؤثرات

هادية الشاهد

Leave a Comment