25.9 C
تونس
24 يونيو، 2024
العالم العربي دولي عالمية

من هي مارين لوبن التي هزمت ماكرون بالضربة القاضية ؟

في رد فعل فوري على إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حل مجلس النواب بعد تصدر أقصى اليمين لتصويت الفرنسيين في الانتخابات الأوروبية، قالت زعيمته مارين لوبن: “نحن على استعداد لممارسة السلطة إذا منحنا الفرنسيون ثقتهم”.
وقد أعلن ماكرون مساء الأحد حل البرلمان وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة، بعد فوز أقصى اليمين الفرنسي في الانتخابات الأوروبية بفارق كبير عن معسكر الغالبية الرئاسية.
وفاز أقصى اليمين في الانتخابات بنسبة تزيد على 30 بالمائة من الأصوات، ملحقاً هزيمة كبيرة بالمعسكر الرئاسي الذي حصل على نحو 15 بالمائة من الأصوات، بحسب التقديرات.

تسعى إلى الرئاسة
وبالعودة للوبن فهي قد خسرت في مواجهتها مع ماكرون مرتين في الانتخابات الرئاسية لعامي 2017 و2022، وتهدف مجدداً إلى الوصول للرئاسة في الاستحقاق المقرر عام 2027.
والسيدة الطموحة التي عرفت بطباعها الحادة، هي الابنة الصغرى لجان ماري لوبن، مؤسس “الجبهة الوطنية” وأحد أبرز الوجوه المثيرة للجدل في التاريخ الحديث للسياسة الفرنسية.
وحضور مارين في السياسة الفرنسية لم يكن حصراً نتاج الوراثة السياسية، بل يعود نجاحها في تحقيق ذلك بشكل أساسي إلى عملها بتروٍّ على تفكيك ما أسّسه والدها، خصوصاً إزالة كل الرواسب العنصرية التي طبعت خطابه.

تغيير صورة الحزب
فقد مضت في “نزع الشيطنة” عن “الجبهة الوطنية”، ووصلت إلى حد طرد والدها المؤسس في أوت 2015، بعدما باتت على قناعة بأن مواقفه الخلافية والجدلية ستبقى عائقاً أمام أي انتصار على المستوى الوطني.
كما عملت على تغيير صورة الحزب الذي ترأسه منذ 2011، عبر مسار طويل كانت إحدى محطاته تغيير الاسم، إذ حلّ “التجمع الوطني” بدلاً من “الجبهة الوطنية” في 2018.
ومارين تحدثت في مقابلة مع مجلة “كلوزر” الفرنسية عن آثار أبيها، إذ كشفت أنه “لم يكن سهلاً على الناس خلال شبابها الانخراط في علاقة عاطفية معها بسبب الاسم الذي تحمله”. كما أضافت “أذكر أن أحد الرجال اختار الانفصال عني بسبب ثقل الضغط الذي فرضه عليه محيطه الاجتماعي”.
وهي حاليا أم لثلاثة أولاد من زواجين أفضيا إلى الطلاق.

Related posts

الصومال: مقتل العشرات من مسلحي “الشباب”

سنية خميسي

بعد 30 سنة على اختطافه : شاب صيني يعود لعائلته بفضل خريطة من وحي ذاكرته

root

كشف أعداد المعتقلات من غزة

Walid Walid

Leave a Comment