24.9 C
تونس
19 سبتمبر، 2024
دولي

بعد الدبابات… أوكرانيا تريد طائرات وصواريخ بعيدة المدى


قال أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء إن المحادثات جارية حول تقديم صواريخ بعيدة المدى وطائرات هجومية من الشركاء الأجانب للمساعدة في صد القوات الروسية.
وكتب المستشار السياسي ميخايلو بودولياك عبر تويتر “تتطلب كل مرحلة من الحرب أسلحة معينة. تتطلب تعبئة جنود الاحتياط الروس في الأراضي المحتلة أمورا بعينها من (أوكرانيا) والشركاء”. وأضاف “لذا: 1. ثمة ترتيبات خاصة بالدبابات (لوجستيات وتدريب وإمداد). 2. ثمة محادثات حول تقديم صواريخ بعيدة المدى وطائرات هجومية”.
من جهته قال الكرملين الأربعاء إن تسليم الولايات المتحدة صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا “لن يغير مسار الأحداث” وإن روسيا ستواصل هجومها مهما كلف الأمر.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين إن تزويد أوكرانيا بصواريخ يصل مداها إلى 150 كيلومترا سيؤدي إلى “تصعيد التوتر، زيادة مستوى التصعيد. نرى أن هذا سيتطلب منا بذل مجهود إضافي، لكنه لن يغير مجرى الأحداث. العملية العسكرية ستستمر”.
إلى ذلك، أعلنت أوكرانيا، الثلاثاء، أن الدول الغربية تعهدت تسليمها “120 إلى 140” دبابة ثقيلة للتصدي للجيش الروسي الذي كثف هجومه خلال الفترة الأخيرة، معلناً السيطرة على قرية جديدة بالقرب من باخموت أحد مراكز القتال شرقاً. وسبق أن أشارت كييف إلى أنها تحتاج إلى المئات من هذه الدبابات والصواريخ البعيدة المدى والطائرات لتتمكن من شن هجمات مضادة وحتى استعادة الأراضي الأوكرانية التي سيطر عليها الروس.
من جانبه أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيبحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الأمر، وقال لصحافيين “سنتحدث” في هذا الشأن بعدما كان رد بـ”لا” على سؤال طرح عليه في البيت الأبيض حول تأييده إرسال مقاتلات من طراز “أف-16” إلى كييف.

Related posts

وزراء خارجية عرب يتباحثون مع بلينكن الأوضاع في غزة

Walid Walid

مصدر يكشف : هذه أسباب تعثر المفاوضات مع إسرائيل

محمد بن محمود

واشنطن تحظر التأشيرات “للمتورطين في أعمال عنف” بالضفة الغربية

Walid Walid

Leave a Comment