20.9 C
تونس
20 سبتمبر، 2024
اقتصاد

الحكومة التونسية تطلق مشاريع هامة للطاقة الشمسية في سيدي بوزيد وتوزر

وقعت اليوم وزارة الصناعة والمناجم والطاقة ووزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية والشركة التونسية للكهرباء والغاز STEG وشركة Scatec، الشركة الرائدة في مجال توفير الطاقة المتجددة، اتفاقيات تتعلق بمواقع الطاقة الشمسية في كل من ولايتي سيدي بوزيد وتوزر.

هذه المشاريع تبلغ قدرة كل منها 60 ميغاوات (50 ميغاوات)، و قد انطلقت الأشغال فيها كما أعلنت شركة Scatec مؤخرا. وتمثل هذه الاتفاقية التزامًا جادا بتطوير مستقبل الطاقة المتجددة في تونس.

وتجسد هذه المشاريع الشراكة بين Scatec وAeolus SAS، وهي جزء من مجموعة Toyota Tsusho اليابانية. بدعم من المقرضين و هما البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) وشركة الترويج و المشاركة من أجل التعاون الاقتصادي (Proparco)، وهي شركة تابعة لمجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

كما تم اختيار هذا المشروع من قبل وزارة البيئة اليابانية ليتمتع بدعم برنامج تمويل المشاريع النموذجية لآلية الائتمان المشتركة (“JCM”) في السنة المالية 2023.

هذا وأقيم حفل التوقيع في قصر الحكومة بتونس العاصمة بحضور وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة فاطمة ثابت شيبوب، وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية السيد وجدي الهذيلي، كاتب الدولة المكلف بالإنتقال الطاقي السيد وائل شوشان، و كاتب الدولة للشؤون الخارجية النرويجي السيد أندرياس كرافيك و سفير اليابان السيد تاكيشي أوسوغا، و سفيرة النرويج السيدة تيريز غيزيل و سفيرة فرنسا السيدة آن غوغين الى جانب عدد من ممثلي الجهات الحكومية.

كما حضره ممثلون عن عن شركة Aeolus ومجموعة Toyota Tsusho وScatec ومقرضي المشروع Proparco والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. علما بأن Citibank “سيتي بنك” قامت بدور الوكيل للاتفاقيات الموقعة اليوم.

وتتوجه شركتا Scatec وAeolus بالشكر للحكومة التونسية على دعمها لمثل هذه المشاريع وقيادتها للانتقال الطاقي في تونس، وكذلك وزارة البيئة اليابانية و الشركاء في التمويل وهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية و Proparco “بروباركو” لالتزامهم المتواصل لإنجاز هذه المشاريع الكبرى للطاقة الشمسية.

ويذكر أنه مع اكتمال الإغلاق المالي، من المقرر أن تبدأ شركة Scatec في بناء مزارع الطاقة الشمسية. وسيحضر وفد من كافة الأطراف المتداخلة مراسم وضع حجر الأساس في كل من ولايتي سيدي بوزيد وتوزر.

Related posts

المجهودات الصافية من العملة الصعبة تناهز 118 يوم توريد موفى سبتمبر الجاري

marwa

اليوم: مصنع السكر بباجة يستأنف نشاطه

Na Da

فحوى لقاء وزيرة الصناعة بممثل شركة ”إيني” الإيطالية

yosra Hattab

Leave a Comment