22.9 C
تونس
17 مايو، 2024
العالم العربي

مجلس النواب الليبي يؤكد تأجيل الإنتخابات

أكدت لجنة متابعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مجلس النواب الليبي اليوم الأربعاء، “استحالة” إقامة الانتخابات الرئاسية في موعدها المقرر الجمعة. وأكد الهادي الصغير رئيس اللجنة في خطاب رسمي موجه لرئيس مجلس النواب،”بعد الإطلاع على التقارير الفنية والقضائية والأمنية، باستحالة إجراء الانتخابات بالموعد المقرر في الرابع والعشرين من ديسمبر الجاري ” حسب موقع أورونيوز.

وطالبت اللجنة رئيس البرلمان بالبدء في التخطيط لخارطة طريق سياسية جديدة مؤكدة أن تفويض الحكومة المؤقتة سينتهي يوم الجمعة. وانتشرت أمس الثلاثاء بشكل كثيف مجموعات مسلحة في عدة مناطق جنوب العاصمة الليبية، ما أشاع جوًا من التوتر في الوقت الذي عقد فيه بعض المرشحين للرئاسة لقاءات مع المشير  خلبفة حفتر.

وفي مشهد يذكر بالأجواء التي شهدتها طرابلس حتى جوان2020، انتشرت سيارات مسلحة بمدافع رشاشة ودبابة في أحد شوارع حي الفرناج، بالقرب من الحرم الجامعي، في جنوب العاصمة، فيما أغلقت متاريس رملية بعض الطرق بحراسة مسلحين. واضطُرت جامعة طرابلس وبعض المدارس على الإغلاق، فيما لم ترد أنباء عن اشتباكات أو تبادل لإطلاق النار في هذه المناطق حسب نفس الموقع .

لكن الوضع سجل هدوءًا واضحًا بعد الظهر، إذ عادت حركة المرور إلى طبيعتها، بحسب مصادر لكن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قالت في بيان صحفي إن هذه التحركات “تخلق حالة من التوتر، وتعزز خطر الصدامات التي قد تتحول إلى صراع”. وأضافت “يتعين حل أي خلافات بشأن المسائل السياسية أو العسكرية عبر الحوار، لا سيما في هذه المرحلة، حيث تمر البلاد فيها بعملية انتخابية صعبة ومعقدة يرجى منها أن تؤدي إلى انتقال سلمي”.

كما دعت البعثة الأممية، جميع الجهات الفاعلة الليبية إلى “ممارسة ضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة، والعمل معاً لتهيئة مناخ أمني وسياسي يحافظ على تقدم ليبيا ويمكِّن من إجراء انتخابات سلمية وعملية انتقال ناجحة”. وأشارت في ختام بيانها إلى أن المستشارة الخاصة للأمين العام بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، تعمل حاليًا مع الأطراف المعنية في البلاد في سبيل تحقيق هذا الهدف.

لكن تأجيل الانتخابات لم يعد موضع شك على خلفية الخلافات المستمرة بين الأطراف المتنافسين وانعدام الأمن المزمن، وإن لم يصدر إعلان رسمي بهذا المعنى بعد ولم تصدر السلطات الرسمية أي تعليق رسمي حول أسباب هذا الانتشار الكثيف وخلفياته وهو الثاني للمجموعات المسلحة في العاصمة طرابلس في أقل من أسبوع.

Related posts

وسائل إعلام تركية: أنقرة أوقفت جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل

محمد بن محمود

مستشفى فرنسي عائم يصل ميناء العريش

محمد بن محمود

3 ضربات أميركية على فصائل مسلحة بالعراق

Walid Walid

Leave a Comment