22.9 C
تونس
9 مايو، 2024
وطنية

منوبة : وزارة أملاك الدّولة تسترجع المعلم التاريخي”سبيل حمودة باشا”

نفذت مصالح ولاية منوبة، صبيحة اليوم الجمعة، عبر لجنة مشتركة بين مصالح الادارة الجهوية لأملاك الدولة والشؤون العقارية ومعتمدية منوبة والمعهد الوطني للتراث ومركز الامن الوطني بمنوبة، قرار اخلاء للمعلم الاثري “سبيل حمودة باشا” ومساحة خضراء تحيط به على مساحة 3160 مترا مربعا.

ويأتي ذلك عقب إصدار والي الجهة محمد شيخ روحه، قرار اخلاء منذ 18 فيفري الحالي على اثر معاينة السبيل المرتب منذ سنة 1922، والتثبت من وضعية استغلاله غير القانونية من قبل مواطن بالجهة ودون صفة منذ 1986 .
وأثبتت اللجنة برئاسة معتمد منوبة بالنيابة عدنان بنصوف، بعد التثبت مع بلدية المكان، ان العقار الذي يضم حديقة مسيجة، ومعلما يشمل السبيل وجابية مهملة وبئر قديمة، هو عقار راجع لملك الدولة وهو مصنف منطقة خضراء مهيأة ومعلم اثري مرتب حسب مثال التهيئة العمرانية لبلدية منوبة المصادق عليه منذ سنة 2008.
وتولت اللجنة عقب تنفيذ قرار الاخلاء الذي تم في ظروف عادية، تسليمه الى ممثلة المعهد الوطني للتراث المكلفة بالمعالم الاثرية الاسلامية وجيدة الصكوحي التي أكدت الشروع لاحقا في برمجة دراسة لترميمه وتثمينه واستغلاله وإعادة توظيفه وفق التراتيب القانونية المعمول بها.
يشار إلى أن المعلم الأثري “سبيل حمودة باشا” هو منشأة مائية تتمثل في سقاية أحدثها حمودة باشا الحسيني (1782_1814) على الطريق الرابطة بين الحاضرة تونس وضواحي منوبة سنة 1792 وفق ما جاء في النقيشة التذكارية الموجودة على واجهة المبنى، وقد كانت محطة للاستراحة، وكانت تضمَ عدة ملحقات اندثرت اليوم على غرار مسجد للصلاة ومقهى.

Related posts

اضطراب و انقطاع في توزيع المياه بهذه المناطق..

yosra Hattab

لقاء رئيس الجمهورية بالسفير الروسي

root

قيس سعيد : “من يحاول الاعتداء على تونس وامن شعبها سيجد قوات تتصدى له”

root

Leave a Comment