26.9 C
تونس
2 مايو، 2024
وطنية

الطبوبي : ” لا لـ”سلعنة” قطاع التربية لا بد من الابقاء على التعليم العمومي كمصعد اجتماعي..”

أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي خلال مشاركته اليوم الاثنين 20 جوان 2022 في ورشة عمل نظمتها الدولية للتعليم واتحاد المعلمين النرويجي حول سياسات التقشف في القطاع العام والحوار الاجتماعي وبمشاركة نقابات التعليم بتونس، على أنه لا يمكن ”سلعنة” قطاع التربية، داعيا إلى ضرورة الابقاء على التعليم العمومي كمصعد اجتماعي.

هذا و شدد الطبوبي على أنه لا يمكن تجميد الانتدابات في قطاعات كالصحة والتعليم، مبينا أنه لا بد من اصلاح الوضعية الاجتماعية للمدرسين قبل الذهاب الى اصلاح البرامج التعليمية، داعيا إلى ضرورة اعادة النظر في منظومة التكوين المهني ومدى تلبيتها لحاجيات سوق الشغل.

و بيّن الطبوبي خلال كلمته الافتتاحية، إن القناعة بأن التعليم العمومي يعتبر مصعدا اجتماعيا للفئات الفقيرة ويكرس العدالة الاجتماعية بدأت تتلاشى ببروز المدارس والجامعات الخاصة، وان الاتحاد وجد تلكؤ وصعوبات مع وزراء التربية والحكومات المتعاقبة خلال 10 سنوات الاخيرة والتي ترى ان اصلاح منظومة التعليم بتونس يكون بالتوجه نحو الخوصصة.

و في ذات السياق دعا الطبوبي إلى ضرورة احداث مدارس مختصة في التربية والتعليم والبداغوجية، متحدثا عن وضعية صعبة للمدارس في الجهات الداخلية التي تشكو نقصا في الماء الصالح للشراب وغيابا لأي مقومات الصحة حسب تصريحه.

كما حذّر الطبوبي من التداعيات السلبية للانقطاع المبكّر عن الدراسة على غرار الاستقطاب لبؤر التوتر والاقتصاد الموازي والجريمة المنظمة وعدم توجيه المنقطعين الى التكوين المهني.

Related posts

رئيس الحكومة أحمد الحشاني يصل الجزائر ظهر اليوم

رمزي أفضال

الاتفاق على عقد لجان مشتركة بين تونس والجزائر في المجال الاجتماعي (صور)

سنية خميسي

الدكاترة المعطَلون عن العمل يحتجون أمام وزارة التعليم العالي

Ichrak Ben Hamouda

Leave a Comment