25.9 C
تونس
28 مارس، 2024
تكنولوجيا

اليوم : إطلاق مشروع الهوية الرقمية الوطنية لاستخراج الوثائق عن بعد 

أمضت السيدة رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان اليوم 3 أوت 2022 منشور تعميم استعمال الهوية الرقمية على الجوال بكامل الخدمات للبوابات الحكومية والخدمات الإلكترونية, و ذلك تحت شعار ” هويتك الرقمية للولوج الاَمن للخدمات الالكترونية “, حيث أعلن وزير تكنولوجيا الاتصال نزار بن ناجي عن اطلاق مشروع , أول هوية وطنية رقمية موجهة للمواطن عبر الهاتف الجوال .

وقال بن ناجي أن مشروع الهوية الرقمية على الجوال هو حجر الأساس لرقمنة المعاملات الإدارية والمفتاح الإلكتروني الذي يخول النفاذ الآمن والمؤمن للبوابات والمنصات الرقمية، والطريقة التي يمكن من خلالها التثبت الإلكتروني من الهوية ومن الإمضاء الإلكتروني الموثوق به ومن إستخراج الوثائق الرسمية عن بعد دون الحاجة للتنقل إلى مقرات الإدارات والهياكل المعنية بالخدمة وبالتالي التأسيس لنظام رقمي متكامل يقطع مع البيروقراطية ويضمن الفاعلية والشفافية والجودة. 

ويمكن للمواطن التثبت من هويته لدى مشغل الاتصالات حيث يصله المعرف الرقمي والرمز السري عبر رسالة نصية يستعملها لاحقا عند الولوج الى البوابة عبر العنوان  www.e-houwiya.tn وذلك للتصرف في الهوية من خلال من الاطلاع عليها أوتجديدها او الغائها وتغيير الرمز السري أوتغيير رقم الهاتف أوإيداع شكوى.

و أضاف وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي ان التمتع بهذه الخدمة سيكون مجانيا الى حدود انتهاء الفترة النموذجية الممتدة الى نهاية سنة 2022.

ويندرج هذا مشروع في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الرامية إلى رقمنة الخدمات الموجهة للمواطن وتسهيل الإجراءات الإدارية والتقليص من الآجال والمعاملات الورقية بما من شانه أن يدعم مسار التحول الرقمي ببلادنا ويضمن شفافية ونجاعة وجودة الخدمات.

Related posts

رئيس الجمهورية يصادق على الاتفاقية التونسية الجزائرية في مجال التحول الرقمي

Ichrak Ben Hamouda

المهندس عبد العزيز  مرابطي يمثل تونس في المؤتمر الدولي للكمبيوتر والهندسة الصناعية في الإمارات

محمد بن محمود

أورنج تونس تطلق التطبيقة الرقميّة المبتكرة Max it

khairi hadedi

Leave a Comment