29.9 C
تونس
19 مايو، 2024
وطنية

وزيرة المرأة: ”نحرص على إعطاء مسألة تمكين النساء اقتصاديّا الأولويّة المطلقة” (صور)

قالت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، آمال بلحاج موسى، لدى اشرافها اليوم الخميس 29 سبتمبر 2022، على الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي “أيام صاحبات الأعمال بتونس وكوميسا” إن للمرأة كفاءة خاصة ومقدرة في خلق الثروة، مؤكدة حرص الوزارة على إعطاء مسألة تمكين النساء اقتصاديّا الأولويّة المطلقة، وفق تعبيرها.

وأوضحت “بلحاج موسى” أن برنامج “رائدات” يراهن على المشاريع الصغرى والمتوسطة، مشيرة إلى أن تسويق المنتوجات هو معضلة صاحبات الأعمال في إفريقيا، وفق تقديرها.

وأضافت الوزيرة خلال المؤتمر الذي تحتضنه تونس يومي 29 و30 من الشهر الجاري إن “تونس راهنت منذ الاستقلال على دعم حقوق المرأة وتوظيف قدرات الجنسين في تحقيق نماء البلاد ونموّه” وإنّ “التجربة التونسية ترتكز على مقاربة عقلانيّة وبراغماتيّة عزّزت وجود النساء في مختلف المجالات والاختصاصات وتصدّرت بذلك الباحثات التونسيّات أعلى مرتبة إفريقيّا وعربيّا”، على حد قولها.

وأفادت بأنّ الاحصائيات والمؤشرات تشير إلى أنّ نسبة صاحبات الأعمال لا تتجاوز 10 بالمائة وأنّ نسبة صاحبات المؤسسات الناشئة لا تتجاوز 7 بالمائة، رغن رغم الحضور المهم للنساء في مختلف المجالات، مؤكّدة الحرص على إعطاء مسألة تمكين النساء اقتصاديّا الأولويّة المطلقة لإرساء جيل جديد من النساء صاحبات المشاريع والمؤسسات تكون فيه المرأة فاعلة في التنمية وخلق الثروة.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أن الانطلاق في تنفيذ البرنامج الوطني الجديد لريادة الأعمال النسائية والاستثمار “رائدات” الذي يراهن على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسّطة بقروض تتراوح بين 10 آلاف دينار و300 ألف دينار، مبرزة أنّ هذا البرنامج يعدّ النسخة الثانية من برنامج دفع المبادرة الاقتصادية “رائدة” الذي مكّن من خلق قرابة 6000 مشروع نسائي لكنّه اقتصر فقط على المشاريع متناهية الصغر بنسبة 98 بالمائة من مجموع المشاريع.

وأوضحت الوزيرة أنه ليس من باب الصدفة في هذه اللحظة التاريخيّة الصعبة أن تكون سيّدة على رأس الحكومة التونسيّة وأن تتحمل حقائب التجارة والماليّة والصناعة نساء باعتبار أن هذا الخيار الوطني لا يخلو من رسائل ومن معنى تحاول أن تجسّده تونس.

وأشادت الوزيرة بالدور الهام والمحوري للمرأة الافريقيّة باعتبار أنّ القارة الافريقيّة تزخر بالكفاءات النسائيّة، مؤكّدة الحاجة الملحّة لأفكار المرأة وإبداعاتها في دفع التنمية وخلق الثروة، مضيفة أن “الكوميسا” فضاء من شأنه دعم التشبيك والتبادل والتسويق للنساء صاحبات الأعمال في إفريقيا.

Related posts

جرجيس : إنقاذ 28 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة

root

جائزة دولية للباحثين البارزين من نصيب الباحث التونسي سالم شعيب

root

منذ سنة 1950 سبتمبر 2022.. الشهر الأشدّ حرارة

yosra Hattab

Leave a Comment