18.9 C
تونس
6 مايو، 2024
وطنية

يُسري المزاتي : المرسوم عدد 55 لسنة 2022 كان قاسيا على الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخصوصية (فيديو)

قال رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يسري المزاتي في تصريح لـ 24/24 اليوم الاثنين 7 نوفمبر 2022  على هامش ندوة صحفية عقدتها الجمعيات الشريكة لملاحظة الانتخابات بعنوان “قراءة في القانون الانتخابي على ضوء فترة الترشّحات” أن المرسوم عدد 55 لسنة 2022 والمنقح للقانون الانتخابي رسخ عدم تكافؤ الفرص بين المواطنين وكان قاسيا على الأشخاص ذوي الإعاقة.

و أوضح المزاتي انه تم تقديم 3 ترشحات لاشخاص ذوي الاعاقة للترشح للبرلمان القادم تم قبول شخص واحد من معتمدية جلمة.

هذا و دعا المزاتي رئيس الجمهورية الى اصدار مذكرة من أجل تعديل المرسوم عدد 55 لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة عبر تزكية رئيس الجمهورية لعدد من الأشخاص ذوي الإعاقة للصعود إلى البرلمان.

وشدّد المزاتي على أنه تم تسجيل عديد الصعوبات في عمليات الترشح والحصول على التزكيات خاصة وأن صاحب الإعاقة البصرية يتطلب ترشحه 400 تزكية و400 محضر تلاوة.

و أضاف المزاتي انه بحسب بطاقات الإعاقة الموجودة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية يبلغ عدد الأشخاص من ذوي الإعاقة في تونس 438 ألف شخصا.

ويشار إلى أن الجمعيات الشريكة لملاحظة الانتخابات هي شبكة مراقبون وجمعية شباب لا حدود ومرصد شاهد وجمعية ابصار والمركز التونسي المتوسطي وائتلاف أوفياء والمنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة.

يسرى حطاب

Related posts

مجلس وزاري مضيق للنظر في الاستعدادات للعودة المدرسية 2024ـ 2025

Moufida Ayari

اليوم: ارتفاع في درجات الحرارة

yosra Hattab

هذه أسباب تأخير النطق بالحكم ضد المتهمين في قضية اغتيال شكري بلعيد

Moufida Ayari

Leave a Comment