18.9 C
تونس
6 مايو، 2024
وطنية

وزيرة التجهيز: ”سيتم قريبا تكوين لجنة تضم جميع الوزارات بهدف اقتصادي واجتماعي” (فيديو)

أوضحت وزيرة التجهيز والإسكان، سارة الزعفراني الزنزري، في تصريح لمبعوثة 24/24، سنية خميسي، اليوم الاثنين 05 ديسمبر 2022، أن الهدف من الطريق العابر للصحراء الذي بدأ انجازه منذ سنة 1969 والذي يبلغ طوله في تونس 699 كم، هو أن يُصبح بوابة بلادنا إلى الأسواق الإفريقية، مما من شأنه أن يدفع الاستثمار والشغل ويعزز المبادلات التجارية ويُقويها، وفق تقديرها.

وأضافت سارة الزعفراني الزنزري، على هامش إشرافها على افتتاح أشغال الدورة  47  للجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء، أنه سيتم قريبا تكوين لجنة كبرى على مستوى رئاسة الحكومة تجمع بين جميع الوزارات بهدف اقتصادي واجتماعي بحت، حسب تعبيرها.

وبينت الزعفراني أن تونس تُعدُّ أكبر داعم للطريق وهي من بين 6 دول يشملها هذا المشروع، على غرار الجزائر ومالي وتشاد والنيجر ونيجيريا، مشيرة إلى أن طول الطريق الصحراوية يبلغ 9 آلاف و 773 كم،  تم انجاز وتعبيد  8 آلاف و 347 كم منها إلى حدود الآن و بقي 418 كم هي بصدد الانجاز و 1800 كم في حالة مسالك ترابية، على حد قولها.

كما أفادت الزنزري في هذا الصدد بأن الوزارة تهدف إلى دعم الشبكة الطرقية من خلال انجاز عديد المشاريع منها الطريق السيارة 2 التي يبلغ طولها 385 كم والتي تربط بين تونس وجلمة ثم نحو القصرين وقفصة وذلك بقيمة جملية تبلغ 3 آلاف و 400 مليون دينار، إلى جانب الطرقات العرضية أي الأروقة الاقتصادية والإستراتيجية والعرضية (شرق-غرب).

وأكدت أن الوزارة ستقوم بمضاعفة الطرقات الجهوية 13 الرابطة بين القصرين وسيدي بوزيد وصفاقس على طول 180 كم، بكلفة 1500 مليون دينار، مشيرة إلى أن انجازها سينطلق في أوائل 2024، إضافة إلى الطريق الوطنية 15 التي تربط بين بوشبكة وتلابت ثم قابس وقفصة والطريق الوطنية 16 ومضاعفة ودراسة الطريق الوطنية 3 الرابطة بين حزوة وتوزر ومن توزر إلى قابس عن طريق قبلي 240 كم.

وأوضحت الوزيرة أن هذه الطرقات تعد دعما للطريق الصحراوية لتطويرها وجعلها رواقا اقتصاديا، وفق تعبيرها.

سنية خميسي

Related posts

الرئيس قيس سعيد يلتقي المنصف الكشو رئيس المجلس الأعلى المؤقت للقضاء

رمزي أفضال

تخفيض الأحكام السجنية الصادرة ضد فيصل التبيني

سنية خميسي

الحبيب بوعجيلة: “14 جانفي هو يوم التصعيد في الشارع و جبهة سياسية جديدة في الأفق’

root

Leave a Comment