32.9 C
تونس
18 مايو، 2024
وطنية

ابراهيم الزغلامي : “الدور الثاني للانتخابات التشريعية سيشهد عزوفا عن التصويت “

أكد مدير المشاريع والبرامج بإتلاف أوفياء لديمقراطية ونزاهة الانتخابات إبراهيم الزغلامي، أن أول استنتاج يتم تسجيله بخصوص الانتخابات التشريعية، هو عزوف الناخبين منقطع النظير عن الإدلاء بأصواتهم مقارنة بالمحطات الانتخابية السابقة.

و قال الزغلامي في تصريح لـ 24/24 اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 على هامش ندوة صحفية، أن هذا العزوف هو الثالث على التوالي بعد الاستشارة الشعبية والاستفتاء.

و أضاف الزغلامي أن حجه الشرعيه والمشروعية قد تآكلت بسبب هذا العزوف، مبينا أن انتخابات 17 ديسمبر كشفت عن قصور القانون الإنتخابي التونسي وعدم قراءته العلميه للانتخابات حيث أثبتت التجربه أن الأجسام الوسيطة غير قادره على التعبئة والتوعية وحث الناخب على التوجه لصناديق الإقتراع.

و أشار ابراهيم الزغلامي أن المرسوم 54 ساهم في عزوف المواطنين على التفاعل مع الانتخابات وحتى على مواقع التواصل الاجتماعي.

و بيّن إن هذا المرسوم فرض مزيدا من القيود على حريه التعبير بإدراج أحكام بالسجن تصل إلى 10 سنوات وهو ما يتعارض مع المعايير الدوليه، علاوة على توجيه هيئة الانتخابات لـ3 تنبيهات إلى وسائل الإعلام مهددةً إياهم بموجب بهذا المرسوم.

هذا إلى إقدام هيئه الانتخابات على نشر أسماء 27 شخصية (معنوية أو طبيعية) في الرائد الرسمي وتجريمهم بقضايا ومتابعة قانونية وفق المرسوم 54.

ورجح الزغلامي أن الدور الثاني للانتخابات التشريعية سيشهد أيضا عزوفا على التصويت من قبل المواطنين وذلك بسبب هذا المرسوم والمناخ الانتخابي عموما.

وأشار محدث شمس أف أم، إلى أن الانتخابات رافقتها موجة من السخرية تعبر عن رفض التونسي لتكرر نفس شريط الأحداث منذ 25 جويلية إلى الآن.

Related posts

الليلة: الحرارة بين 7 و17 درجة مع أمطار ضعيفة

Ichrak Ben Hamouda

محور لقاء سعيّد بوزير الدفاع تطوير امكانيات القوات المسلحة

root

الأكاديمية الديبلوماسية .. هبة صينية لفائدة تونس

root

Leave a Comment