25.9 C
تونس
4 مايو، 2024
اقتصاد

مدير عام التعاون الاقتصادي: الاتحاد الأوروبي هو الشريك الأول لتونس في التصدير

أكد لزهر بنور مدير عام التعاون الاقتصادي والتجاري بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، اليوم الجمعة 17 فيفري 2023، في تصريح اذاعي ، أن وزارة التجارة عملت على إطلاق فريق تونس للتصدير يضم كل المتدخلين في القطاع العام والخاص لتنسيق المجهودات خاصة في التظاهرات الكبرى داخل وخارج تونس.

وأضاف لزهر بنور على هامش اللّقاء الشّهري الأول من سلسلة “صباحات التصدير” لسنة 2023، للمركز العمراني الشمالي، أنه تم اعداد مدونة سلوك سينطلق العمل بها خلال السداسي الثاني من سنة  2023  لكل التظاهرات التي تتم مع ليبيا وافريقيا.
وبين أن العجز التجاري لتونس يتقدر بـ 25 مليار دينار، مشيرا إلى أن جزء كبير من هذا العجز متأتي من مفعول الطاقة والمواد الغذائية وارتفاع الأسعار العالمية.  
وأبرز أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الأول لتونس في التصدير، ملاحظا أن القطاع الأول للتصدير في تونس هو الصناعات الميكانيكية والكهربائية والقطاع الثاني هو النسيج والملابس والثالث هو المواد الفلاحية.
ولفت بنور إلى أن تونس تصدر أيضا الخدمات بفعل مواردها البشرية، مؤكدا أن هناك قطاع هام في التصدير وهو الشركات الناشئة التي تعمل على المستوى العالمي لأن السوق التونسية صغيرة.

Related posts

وزير الاقتصاد : “سيتم مراجعة قانون الاستثمار”

سنية خميسي

ما بين 900 ألف ومليون خبزة يقع تبذيرها يوميا في تونس

Na Da

رئيس مجلس نواب الشعب يستقبل رئيس كونكت

رمزي أفضال

Leave a Comment