29.9 C
تونس
19 مايو، 2024
سياسة

الجامعة الوطنية للبلديات تدعو الى إجراء الانتخابات البلدية

دعت الجامعة الوطنية للبلديات، اليوم الثلاثاء، إلى إجراء الانتخابات البلدية في موعدها، مشيرة إلى اقتراب انقضاء المدة النيابية للمجالس البلدية المنتخبة (2018-2023) وذلك بتاريخ 12 جوان 2023.

وطالبت، في ييان صادر عنها ، إلى عدم تعديل القانون الانتخابي بشكل يفرغه من أهم المكتسبات المحققة على المستوى المحلي، والمتمثلة أساسا في ضمان تمثيلية كبيرة للشباب والمرأة وذوي الإعاقة داخل المجالس البلدية المنتخبة.

وأبرزت أن الشأن المحلي يقوم على انتخاب المتساكنات والمتساكنين لمن يمثلهم بكامل الحرية سعيا لتحقيق الصالح العام وفقا لمبدأ التدبير الحر وفي إطار وحدة الدولة، مبينة أن أي خرق لهذا البعد التمثيلي يفرغ المؤسسة البلدية من بعدها الديمقراطي، ويفقدها الكثير من مقومات نجاحها في تسيير الشأن المحلي.

وجددت في هذا السياق، تمسكها بتجربة اللامركزية كإطار عام لعمل المجالس البلدية المنتخبة نظرا للمبادئ العديدة التي كرستها مجلة الجماعات المحلية والتي تهدف إلى تكريس فعلي للتدبير الحر للبلديات في إطار التكامل مع السلط الجهوية والمركزية. كما شددت على ضرورة مواصلة مؤسسات الدولة دعم مسار اللامركزية ومرافقة البلديات كخيار وطني مدروس تمّ اعتماده بهدف تحقيق التنمية المحلية وتقريب الخدمات للمواطنين وتشريكهم في تسيير الشأن المحلي.

Related posts

تمكين وسائل الإعلام من تغطية جلسات النظر في مشروع النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب

رمزي أفضال

قريبا سيتم ضبط سقف تمويل الحملة الإنتخابية في أمر رئاسي

محمد بن محمود

سامية عبو : قيس سعيد لم يحافظ على 25 جويليةو الدولة ستعلن افلاسها قريبا

root

Leave a Comment