23.9 C
تونس
17 مايو، 2024
وطنية

المعهد الوطني للرصد الجوي: هذه المناطق أكثرعرضة للزلازل

أفاد كاهية مدير الجيوفيزياء في المعهد الوطني للرصد الجوي خير الدين العطافي في تصريح اعلامي الخميس 23 فيفري 2023 أن مقياس الأرض تبين أن الرجات توجد في عدة مناطق من العالم  ولكن لا تقع في أي مكان بل في تتكثف بالتحديد في حدود صفائح  معروفة والتي توجد  باندونيسيا  واليونان وايطاليا واسبانيا وفي جزء من المغرب و الجزائر التي فيها صدع لحدود من صفيحة بالناحية الشمالية وعلى مستوى البحر الأبيض المتوسط .

و أوضح خير الدين العطافي أنه لحسن الحظ  فإن تونس توجد في مؤخرة هذه الصدوع ولا توجد لها حدود نشطة مقارنة بدول الجوار ولذلك فان الرجات التي تشهدها تونس بعض الأحيان ليست بالقوة المخيفة  مؤكدا أن عدة مناطق بالعالم منها بعض الجزر باستراليا والفيلين وطوكيو والهيمالايا والنيبال مهيئة دوما لتشهد زلازل بقوة 7 فما فوق على مقياس ريشتر.

و أكد أن هناك صدعا طويلا ومهم جدا يهم البحر الميت وهو نشط بقوة مرجحا أن  يكون الزلزال الذي شهدته السواحل اللبنانية مؤخرا مرتبط بالصدع العلوي أو المتواجد بالبحر الميت. 

Related posts

تأجيل النظر في قضية الإعتداء على تلميذ صفاقس

Na Da

الحماية المدنية: تسجيل 18 حالة وفاة و473 إصابة في حوادث مختلفة

Na Da

لجنة المالية والميزانية تنظر في مشروع قانون بين الجمهورية التونسية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمتعلّقة بالقرض المسند للديوان الوطني للتطهير

رمزي أفضال

Leave a Comment