18.9 C
تونس
30 أبريل، 2024
دولي

أمير الكويت يحلّ مجلس الأمة ويدعو لتنظيم انتخابات جديدة

حلّ أمير الكويت نوّاف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء 18 أفريل 2023، البرلمان داعياً لتنظيم انتخابات جديدة.
وقال وليّ عهد الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح في كلمة ألقاها نيابة عن أمير البلاد : “احتكاماً للدستور، قرّرنا حلّ مجلس الأمة 2020 المعاد بحُكم المحكمة الدستورية والعودة إلى الشعب في انتخابات جديدة خلال الفترة المقبلة”.
وأضاف: “الخروج من تداعيات المشهد السياسي الحالي يتطلب الرجوع إلى الدستور باعتباره المرجعية ووثيقة الحكم والالتفاف حول الشعب وتنفيذ رغباته”.
وتابع: “ترتيبا على كل ما تقدم واحتكاما للدستور ونزولا واحتراما للإرادة الشعبية قررنا حل مجلس الأمة 2020 المعاد بحكم المحكمة الدستورية حلا دستوريا استنادا للمادة 107 من الدستور والدعوة لانتخابات عامة في الأشهر القادمة”.
وأوضح أن “سبب حل مجلس الأمة هو الانتصار للإرادة الشعبية مما يتطلب معه ضرورة العودة إليها في انتخابات جديدة”، تصحبها “إصلاحات سياسية وقانونية مستحقة لنقل الدولة إلى مرحلة من الانضباط والمرجعية القانونية”، لكنه لم يحدد هذه الإصلاحات.
وفي 9أفريل الماضي تم الاعلان عن حكومة جديدة هي السابعة في 3 سنوات، برئاسة أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح، بعد أقلّ من 4 أشهر من استقالة الحكومة السابقة عقب أزمة سياسية مع البرلمان.
وفي مارس الماضي، قضت المحكمة الدستورية ببطلان الانتخابات التشريعية التي جرت العام الماضي وفازت بها المعارضة، وذلك على خلفية طعون شكّكت في صحّة المراسيم الدستورية المرتبطة بها، وحكمت لصالح إعادة البرلمان السابق.

Related posts

روسيا تبدأ مناورات مفاجئة وتضع أسطولها بالمحيط الهادي في حالة تأهب قصوى

محمد بن محمود

كتائب القسام تطلق سراح محتجزتين أمريكيتين وتُحرج بايدن

محمد بن محمود

الدفاع السودانية تدعو كل القادرين على حمل السلاح للتوجه إلى القيادة العسكرية لتسليحهم

محمد بن محمود

Leave a Comment