26.9 C
تونس
17 مايو، 2024
دولي

الجزائر: تحلية مياه البحر لمواجهة العطش


تتجه الجزائر بخطى متسارعة لتنفيذ العديد من مشروعات تحلية مياه البحر في إطار استراتيجية لتوفير ينابيع الحياة، بينما تواجه الدولة شحاً في المواد المائية بفعل الجفاف وتغير المناخ الذي أضحى يهددها.
وتركز الجزائر منذ نهاية 2019 جهودها لبناء أكبر عدد ممكن من محطات تحلية مياه البحر، مستغلة بذلك عاملي طول الساحل الذي يفوق 1200 كيلومتر، وارتفاع عائدات النفط والغاز في السنوات الأخيرة.
وشدّد الرئيس عبد المجيد تبون، في اجتماع له مع الحكومة، على ضرورة تعميم محطات تحلية مياه البحر عبر كامل شريط الساحل الجزائري، كمخطط استراتيجي؛ خصوصا أن تكنولوجيا التحكم في محطات تحلية مياه البحر أصبحت جزائرية خالصة، بهدف توزيع المياه باستمرار في ظل حالة تذبذب تساقط الأمطار.
وحسب بعض المعطيات من وزارة الري الجزائرية، فإن الجزائر تحوز على 24 محطة لتحلية مياه البحر، 11 محطة منها كبيرة، بطاقة إنتاج إجمالية يومية تلامس 2.2 مليون متر مكعب، وبإجمالي المليار متر مكعب سنوياً تقريباً، وهو ما يمثل 18% من إجمالي مياه الشرب المستهلكة سنوياً.
فيما ستدخل 7 محطات جديدة، 5 منها كبيرة حيز الإنتاج مطلع العام المقبل 2024، ما سيرفع إنتاج محطات تحلية مياه البحر إلى 3.7 ملايين متر مكعب يومياً، ونحو 1.3 مليار متر مكعب سنوياً، على أن تنطلق أعمال بناء 5 محطات كبرى أخرى صيف العام الجاري 2023، بهدف الوصول إلى طاقة إنتاج يومية تلامس 5.5 ملايين متر مكعب يومياً، و2.5 مليار متر مكعب سنوياً، في رهان يحتاج إلى الكثير من الأموال والتكنولوجيا.
ويقول الخبير الاقتصادي جمال نور الدين في تصريح لـ”العربي الجديد”، إن “الأمن المائي هو المرتكز الرئيسي لتحقيق الأمن الغذائي، والجزائر على غرار باقي دول العالم تعاني من تغير المناخ وما ينتج عنه من جفاف وتصحر وشح في الأمطار وتقلبات جوية غير متوقعة”.

Related posts

ليبيا: ترحيل مصريين إلى بلادهم سيرا على الأقدام

محمد بن محمود

الصين : الشرطة تطلق حملة “اصطياد الثعلب 2022” للقبض على الفارين خارج البلاد والمتورطين في غسيل الأموال

root

وزير العدل البلجيكي يستقيل

Walid Walid

Leave a Comment