32.9 C
تونس
18 مايو، 2024
دولي

كشف أخطر الأسرار: صدام حسين رفض عرضاً أمريكياً لإطلاق سراحه من 3 شروط


تتكشف من حين لآخر معلومات وأسرار تتعلق بالرئيس العراقي صدام حسين، حيث أكد خليل الدليمي الرئيس السابق لهيئة الدفاع عن صدام، بأن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش حاولت عقد صفقة مع الرئيس العراقي مقابل الإفراج عنه إلا أنه رفض.
وقال الدليمي في برنامج الذاكرة السياسية على قناة “العربية”، إن الأمريكيين فاوضوا صدام، واقترحوا عليه أن يرشح أحداً من جانبه ليعين نائباً لرئيس الجمهورية العراقية، لكن دون صلاحيات رئيسية.
كما اشترطوا عليه وقف القتال في الفلوجة ضد القوات الأمريكية، ومغادرة البلاد بعيد إطلاق سراحه، مقابل العفو عنه، مشيراً إلى أنه نقل تلك الشروط إلى صدام، إلا أنه رفض العرض.
وأضاف الدليمي أن صدام استشهد ببيت شعر بعد العرض الأمريكي، قائلاً: “إن لم تكن رأساً فلا تكن آخره.. فليس الآخر سوى الذنب”.
ولفت الدليمي إلى أنه خلال لقائه الأول بصدام بعد اعتقاله، شك أن يكون الماثل أمامه شبيهه، لكثرة ما كان يتردد عن أن الرئيس السابق يستعين بأكثر من 40 شبيهاً له من أجل حماية أمنه الشخصي، لكنه بعد محادثته تيقن من هويته الفعلية.
وقال: “في البداية اعتقدت أن من يخاطبني شبيه صدام، للحالة التي بدا عليها، جراء الاعتقال والتعذيب النفسي والجسدي، ثم أدركت بعد أن بدأ يسرد لي بعض الأحداث أنه هو”.

وفي 9 افريل 2003 أعلن سقوط نظام صدام حسين، فتوارى عن الأنظار لمدة 8 أشهر قبل أن يعثر عليه الجيش الأمريكي ويعدم في ديسمبر 2006.

Related posts

بلينكن : واثقون من وجود أنفاق تحت مجمع الشفاء

Walid Walid

إسرائيل تقصف موقعا لجيش النظام السوري

Walid Walid

لافروف يتهم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان بالتحضير لحرب مع كوريا الشمالية

Walid Walid

Leave a Comment