20.9 C
تونس
5 مايو، 2024
دولي

نزوح 400 ألف شخص جراء الفيضانات في الصومال



كشفت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” في الصومال، وفاء سعيد، أن البلاد وبعد 5 مواسم من الآثار المدمرة للجفاف على الأطفال والأسر عاد ليواجه هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات التي أدت هذا العام إلى نزوح أكثر من 400 ألف شخص.

وأوضحت وفاء سعيد في مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو بجنيف أمس، أن الشركاء في المجال الإنساني يتوقعون أنه في حالة استمرار هطول الأمطار الغزيرة في الصومال وفي المرتفعات الإثيوبية خلال الموسم الحالي، فيمكن أن تؤثر الفيضانات المفاجئة والنهرية على ما يصل إلى 1.6 مليون شخص.

وأشارت إلى أن الأسر التي نزحت بسبب الفيضانات لديها وصول محدود إلى الضروريات على غرار الغذاء والمياه الصالحة للشرب والمأوى، لافتة إلى أن حوالى 12 قرية معزولة تماما ولا يمكن الوصول إليها إلا بالقوارب.

وذكرت أن خطة الاستجابة الإنسانية للصومال تم تمويلها فقط بنسبة 26 بالمائة بينما تم تمويل مجموعة المياه والنظافة والصرف الصحي في الخطة بحوالي 11 بالمائة مما يهدد توفير المياه النظيفة والصرف الصحي في الوقت الذي ترتفع فيه مخاطر تفشي الأمراض، مثل الكوليرا والملاريا.

ودعت الممثلة الأممية إلى أن يكون التمويل الإنساني للصومال مصحوبا باستثمارات في الحلول طويلة الأجل والتوطين، مؤكدة أن المجتمع الدولي يحتاج إلى مساعدة الصومال في الوصول إلى تمويل المناخ والاستثمار في سبل العيش وتعزيز التكيف معه وذلك لمنح المجتمعات فرصة للخروج من دوامة الأزمة الإنسانية.

Related posts

بوريل: لا يمكن لإسرائيل بناء السلام بالوسائل العسكرية

Walid Walid

وزير الداخلية التركي: انتخابات 14 ماي ستكون محاولة انقلابية سياسية من الغرب مثل 2016

محمد بن محمود

رئيس المعارضة الإسرائيلية يطالب نتنياهو بالتنحي فورا

Walid Walid

Leave a Comment