16.9 C
تونس
4 مايو، 2024
ثقافة وإعلام

الكشف عن 16 مشروعا حول تراث الكاف في الدورة الثانية لـ”كيف الكاف”

في قلب منطقة الكاف، تم تنفيذ مشروع “كيف الكاف” من قبل مؤسسة “ميوزيم لاب  Museum Lab” بهدف المحافظة على التراث الثقافي والتاريخي للمدينة وإحيائه. من خلال سلسلة من المبادرات التي صممت خصيصا للمنطقة وحاجياتها والتي تم تنفيذها بشكل استراتيجي يضمن استدامتها على أرض الواقع، يساهم هذا المشروع في تحويل الكاف إلى مكان يلتقي فيه الماضي بالمستقبل، حيث يصبح التراث مصدر إلهام للأجيال الحالية والمستقبلية.

تختزل المتاحف تاريخ المنطقة ورمزيتها. في هذا السياق، يشرف “مويزيم لاب” على برنامج طويل المدى في الكاف، بدعم من مؤسسة دروسوس (2021-2024)، وبالتعاون مع بلدية وولاية الكاف، لتكزين حوالي أربعين خريجًا جديدًا من الباحثين عن وظائف في مجالي التراث والسياحة.

توفر التكنولوجيات الحديثة فرصًا جديدة للتفاعل مع التراث بجميع أنواعه،  وتسعى ميوزيم لاب من خلالها إلى تمكين الزوار من الغوص في تاريخ الكاف من خلال تجارب غامرة تعرّف بقصص المدينة وأسرارها.

ينفتح المشروع على المواقع الأثرية والمراكز التاريخية بالكاف من خلال تنظيم جولات مصحوبة بمرشدين تم تكوينهم في نفس البرنامج التدريبي ليواصلوا العمل بعد ذلك في نفس الاختصاص.

يكمن جوهر المشروع في التدريب والإبداع المشترك في الموقع. ينغمس الشباب والطلاب في بيئات ينبض فيها التراث بالحياة. يتم تطوير المشاريع الملموسة بالتعاون مع المشاركين، بدءًا من الترميم المعماري والحفاظ على التراث الطبيعي مرورا بالهندسة المعمارية والتصميم والتراث المادي واللامادي.

يعمل المشروع كحاضنة للخريجين الشباب الباحثين عن الفرص والطلاب المهتمين بمجال التراث، ويقوم برنامجه التدريبي على ثلاث مراحل: جذع مشترك مدته ثلاثة أشهر، ومجموعات عمل متخصصة، وتدريب موجه حسب المشروع. وفي دورته الثانية التي تنتظم من 13 الى 15 أكتوبر 2023، سيكشف كيف الكاف عن 16 مشروعا حول تراث الكاف.

بالتعاون مع بلدية الكاف تم خلق شراكة استراتيجية لإدارة مشتركة فعالة من خلال الاعتماد على نماذج الإدارة المبتكرة، يكون الهدف منها هو ضمان الانسجام بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على الثقافة وتشجيع السياحة.

من بين النتائج الفعلية لمشروع كيف الكاف: تم ترميم المعالم التاريخية وتحويلها إلى مساحات ثقافية ديناميكية. كما تم تخصيص وظائف جديدة للمعالم  التي تم ترميمها للتحول من أماكن مهجورة إلى فضاءات ثقافية تخضع إلى استغلال أفقي من قبل أبناء الجهة.

أكثر من مجرد مبادرة للحفاظ على التراث، يعيد مشروع كيف الكاف الحياة لتاريخ المدينة المهجور، ويخلق نموذجا للتعايش المتناغم بين الماضي والحاضر. من خلال التدريب والإبداعات الرقمية والشراكات الاستراتيجية واحتضان المشاريع المبتكرة، تصبح الكاف مثالا ساطعا لتجارب إحياء التراث وإثراء المجتمع مع خلق الفرص للأجيال القادمة.

Related posts

“النغار” للفنانة آية دغنوج… رحلة موسيقية تغوص في موروث الكاف

marwa

ايقاف سمير الوافي

yosra Hattab

نقابة الصحفيين تدعو لعقد ندوة صحفية على إثر منع سائل الإعلام من تغطية أشغال الجلسة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب

رمزي أفضال

Leave a Comment