33.9 C
تونس
14 مايو، 2024
العالم العربي عالمية

النيجر تعلن قبول الوساطة الجزائرية


أعلنت الخارجية الجزائرية، اليوم الاثنين 2 أكتوبر 2023، قبول السلطات في النيجر لوساطة الجزائر الرامية لإنهاء الأزمة في هذا البلد بالطرق السلمية وفق “د ب ا”.

وقالت الوزراة ، في بيان صحفي اليوم، : ” تلقت الحكومة الجزائرية، عبر وزارة خارجية النيجر، مراسلة رسمية تفيد بقبول الوساطة الجزائرية الرامية إلى بلورة حل سياسي للأزمة القائمة في هذا البلد، وذلك في إطار المبادرة التي تقدم بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون”.

وأضافت أن “هذا القبول بالمبادرة الجزائرية يعزز خيار الحل السياسي للأزمة في النيجر ويفتح المجال أمام توفير الشروط الضرورية التي من شأنها أن تسهل إنهاء هذه الأزمة بالطرق السلمية، بما يحفظ مصلحة النيجر والمنطقة برمتها”.

وتابعت: ” بعد أخذ العلم بهذا القبول، كلّف رئيس الجمهورية وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، بالتوجه إلى نيامي في أقرب وقت ممكن، بهدف الشروع في مناقشات تحضيرية مع كافة الأطراف المعنية حول سبل تفعيل المبادرة الجزائرية”.

وكان أحمد عطاف، أعلن نهاية أوت الماضي، عن مبادة جزائرية لحل الأزمة في النيجر وتجنب الحل العسكري، تشمل ستة محاور تتضمن استعادة المسار الدستوري في غضون ستة أشهر، بقيادة شخصية مدنية متوافق عليها، والدعوة إلى التحضير لعقد مؤتمر دولي للتنمية في دول الساحل.

Related posts

مصادر عبرية: المنظومة العسكرية الإسرائيلية على شفا الهاوية!

Moufida Ayari

الخارجية السورية: تزامن العدوان الإسرائيلي وهجوم الإرهابيين ليس صدفة

محمد بن محمود

الجزائر.. وزير سابق يكشف أن سفيرا فرنسيا كان “يصطاد” مسؤولين و”يبتزهم”

محمد بن محمود

Leave a Comment